<div align="center">تدريبات عامة على المنهج ( للمرحلة الثانية )
1 ) " لعبت القوميات دوراً رئيسياً فى تاريخ الإنسانية ، وكانت طرفاً مباشراً فى كل الصراعات التي عرفتها البشرية ، فكلمة القوم تعبير عن نزعة ذاتية وخصائص مشتركة تميز البعض عن الكل ، وتعطينا إحساساً بالانتماء يجعل المسألة القومية سابقة على كل الاختلافات ، لأنها رابطة لا تخلو من انحياز يؤدى – أحياناً – إلى الربط بين القومية وبين العنصرية "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – مصدراً صناعياً . 2 – ممنوعاً من الصرف وبين علامة إعرابه .
3 – فعلاً متعدياً لمفعولين وبينهما . 4 – جملة فى محل رفع وأخرى فى محل جر .
5 – حرفاً ناسخاً وبين اسمه وخبره . 6 – مصدراً صريحاً وبين نوعه
7 – اسم فاعل . وبين فعله 8 – مضارعاً مرفوعاً .
9- نعتا جملة وبين محلها الاعرابى 10 – مصدرا وبين نوعه
جـ ) " متى ندع إلى القومية فلن نخلو من الانحياز " استبدل ( لا ) بـ ( لن ) ثم أعد كتابة الجملة صحيحة
د ) اكشف فى المعجم عن معنى كلمة ( تاريخ – انحياز- ذاتية)
ه- (معابر) اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من عندك
و – هو الأولى فى كل شيء – اجعل الضمير للمفردة والمثنى والجمع بنوعيه
ع – الامة كثيرة الألم – الامة ألامها كثيرة – بين نوع الخبر فى الجملتين
ل – طالب يدعو ربه – يستجيب له – اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
2 )" إن الحياة تتشكل على أرض مصر حباً فى وصل الماضي العريق بالحاضر المتجدد ، وكلنا مجندون حتى يصير شعبنا الأسمى مكانة ولنسعَ كل السعي فتزال كل العقبات وما كان لمصري ليتأخر عن أداء الواجب الوطني كله أكان قاصياً أو دانياً ، إن عقيدتنا أن نبنى المجد تحت شعار الحرية والوطنية والسلام ، وهذه الحقيقة راسخة عبر تاريخ الشعوب فنعم البشر المصريون ، بنى مصر كونوا حذرين الحياة يلن لكم عصيُّها وتكتب لكم ذكرى طيبة تبقون ببقائها فكم من مصري خلد اسمه البشر جميعاً بمعايير سامية أوزانها محمودة نتائجها … " أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج منها : 1 – اسم فاعل لغير الثلاثي واذكر فعله .
2 – اسم مفعول عاملاً وبين سبب إعماله . 3 – اسم تفضيل وبين حالته وحكمه .
4 - فعلاً واجب الجزم وآخر جائز الجزم . 5 – فعلاً منصوباً بعد لام الجحود .
6 – مضارعاً منصوباً بعد فاء السببية . 7 – نائباً عن المفعول المطلق وبين وجه نيابته.
8 – خبراً لناسخ وبين نوعه . 9 – اسم فاعل عاملاً وبين معموله .
10 – كم وبين نوعها0 ومنادى وبين نوعه . 11 – ممنوعاً من الصرف .واعريه
12- مصدرا صريحا وبين نوعه 13 – مصدرا صناعيا
جـ ) " ما أعظم المصريين ! " – " المصريون أعظم الناس حضارة " أعرب ما تحته خط .
د ) " تسعى فى الخير " – " أنت مكرم " أربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة .
هـ )"تتقى الله"–"تفوز برضاه" اربط بين الجملتين ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
و ) " تكتب لكم ذكرى طيبة " أكد الفعل المضارع بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
ز ) ( الحياة – الحقيقة – تاريخ – اسم ) اذكر مادة كل كلمة مما بين القوسين .فى الوجيز والمحيط
س ) ( معالم ) ضعها فى جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
3 ) " للاستشراف أثر كبير فى العالمين : الغربي والإسلامي ، وإن اختلفت ردود الأفعال على كلا الجانبين ، ففي الغرب لم يعد فى وسع أحد أن يكتب عن الشرق أو يفكر فيه أو يمارس فعلاً مرتبطاً به دون أن يتخلص من تلك القيود التي فرضها الاستشراف على حرية الفكر أو الفعل ؛ فهو يشكل شبكة المصالح الكلية التي يستحضر تأثيرها بصورة لا مفر منها فى كل مناسبة يكون الشرق موضوعاً لـها "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – مصدراً مؤولاً مجروراً . 2 – خبراً مقدماً وبين حكم تقديمه .
3 – اسماً لحرف ناسخ وبين حكمه . 4 – جملة فى محل رفع ، وأخرى فى محل جر .
5 – مصدراً صريحا وآخر صناعيا 6 – اسماً لـ لا النافية للجنس وأعربه .
7- ممنوعا من الصرف وبين السبب 8- ضميرا فى محل رفع وآخر فى محل جر وآخر فى محل نصب 9- بدلا وبين نوعه وأعربه
جـ ) " اختلفت ردود الأفعال على كلا الجانبين " اجعل ( كلا ) للتوكيد مع إعادة كتابة الجملة صحيحة .
د ) " كتب الطالب القصيدة مسرعا " – " كتب الطالب القصيدة سريعاً " أعرب ما تحته خط .
هـ ) اكشف فى معجمك عن معنى كلمة " الحرية " .
4 )" إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط فى مستقبلنا ، فنعم رجالا رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب وبين علامة الجزم .
2 – أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 3 – مصدراً .
4 – فعلاً مبنياً وبين علامة البناء فيه . 5 – مضارعاً منصوباً . 6 – أسلوب شرط وبين سبب اقترانه بالفاء . 7 – اسماً منقوصاً . 8 – توكيداً وبين نوعه . 9-تميزا
جـ)"نحن لا نخذل إخواننا"تعجب من العبارة السابقة بإحدى صيغتي التعجب .
د ) " أى مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله " احذف ( السين ) من الجواب .
هـ ) " المؤمن رحيم قلبه " – " المؤمن رحيمُ القلب " أعرب ما تحته خط فى الجملتين.
و ) " أفضل " ضعها فى جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
ز ) اكشف فى المعجم الوجيز والقاموس المحيط عن كلمة ( معتدٍ – نعتز ) .
ع- لعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ0
ما حكم توكيد الفعل – اجعله واجب التوكيد فى جملته
5 ) " تعتبر رسائل( إخوان الصفا وخلان الوفاء) من أقدم وأنفس الكتب العلمية فى التراث العربى الإسلامي حيث كتبت فى القرن الثالث الهجري ، ومن حسن الحظ أنها طبعت فى العصر الحديث عندما قدمها الدكتور طه حسين ، فأماط اللثام عنها ، وكشف عن بعض أسرارها ، ثم توالت الطبعات بعد ذلك وإن كان معظم الباحثين قد اهتموا بتحليل المذهب والعقيدة أو تحديد أسماء مؤلفيها ، وتجاهلوا الاتجاه العلمي الذي برز فى تلك الأيام وبنى ثقافة إسلامية قائمة على العقل ، ولا ترى صراعاً بين عقيدة التوحيد وبين البحث فى الطبيعة وفى العلوم الطبيعية"
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – جملة فى محل جر وبين السبب . 2 – يدلا وبين نوعه
3 – معطوفاً مجروراً . 4 – نعتاً منصوباً .
5 – مصدراً صريحاً 6 – اسم تفضيل وبين حالته وحكمه
7- فعلا مبنيا وآخر معربا
جـ ) " فاز جميع المتسابقين عدا واحد " ضع ( ما ) المصدرية قبل ( عدا ) ثم أعد كتابة الجملة صحيحة .
د ) " ابن مستقبلك بالكفاح" أكد الفعل بالنون وبين حكم التوكيد ثم غير ما يلزم .
هـ ) " قرأت رسائل من أقدم الرسائل " – " قرأت فى رسائل أقدم من غيرها " اضبط ما تحته خط مبيناً السبب
.و- ما المادة اللغوية ل (تميز – الاتجاه- التراث - أسماء)
6 )" للشعر بـهجة لمن يعرفونه ويتذوقونه ولا صحبة أروع منها ، فقد كان الأولون لا يلقونه إلقاءً عفوياً كما يقال النثر ، بل يغنونه وينغمونه ، وأي شاعر يوهب صوتاً جميلاً فإن الشعر يزداد به جمالاً وبهجة ما أروعها ! ، فكن – أيها الطالب – مقبلاً على الشعر تحظ بمتعة تفيدك "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 – خبراً لناسخ وبين نوعه . 2 – مضارعين أحدهما مرفوع بعلامة فرعية والآخر مرفوع بعلامة أصلية .
3 – أسلوب تعجب واذكر صيغته . 4 – جواب شرط مقترناً بالفاء وبين السبب .
5 – نعتاً جملة . 6 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب .
7 – اسم فاعل وبين اسمه . 8 – مصدراً صريحا وبين نوعه .
جـ ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل فى الجملتين السابقتين .
د ) " القصيدة العربية أفضل قصيدة " اجعل المبتدأ للمثنى والجمع وغير ما يلزم .
هـ ) " الشاعر ملقٍ شعره " – " الشاعر مقروءٌ شعره " أعرب كلمة ( شعره ) فى الجملتين .
و ) " كن مقبلاً على الشعر تحظ بالمتعة – كن مقبلاً على الشعر فتحظى بالمتعة " أعرب ما تحته خط
.ع – ما المادة اللغوية ل (الأوائل – الميناء – الصفات)
7 ) " لنذكر نحن – المصريين – كيف كان جيش مصر صفاً واحداً كالبنيان المرصوص يدفعون عدوهم عن أرضهم ، ويثأرون لكرامتهم دون حزبية أو طائفية ، فالكل مقدام جسور يؤدى واجبه نحو وطنه فى تعاون وتفان ووئام ، وكانت معركة تحرير سيناء واحدة من معارك عديدة خاضها الشعب المصري كله دفاعاً عن أرض الوطن حيث سالت دماء المسلمين والأقباط تروى ترابه وتغذى جذور المحبة والوحدة "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – فعلين معربين أحدهما بعلامة أصلية والآخر بعلامة فرعية . 2 – مفعولاً لأجله .
3 – ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة . 4 – اسماً منقوصاً .
5 – خبراً لناسخ وبين نوعه . 6 – مصدراً وبين نوعه
جـ ) " اليد العليا خير من اليد السفلى " اجعل المبتدأ ( للمثنى ) وعير ما يلزم .
د ) " نحن نبيع أنفسنا دفاعاً عن الوطن " ابن الفعل للمجهول ثم غير ما يلزم .
هـ ) ما المادة اللغوية لمادة ( سالت – طائفية ) ؟
:"فى عيد الربيع تتفتح الأزهار،وتزدهر الحقول،وتغرد الطيور لهذا الضيف القادم،ونعم التغريد ، فالسعادة السعادة أيها الإنسان ، فالحياة جميلة طبيعتها ، والأرض مكسوة أرجاؤها والسماء صافية زرقتها ، وإننا – طلاب العلم – نسعد بمقدم الربيع استعداداً لأداء الامتحان ، فكونوا محبين للحياة تسعدوا بمباهجها "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 – أسلوب مدح وحدد الفاعل . 2 – مصدراً وبين نوعه .
3 – اسم فاعل عاملاً . 4 - اسم مفعول عاملاً ، ثم حدد معمول كل منهما .
5 – مضارعين مختلفي الإعراب وبين علامتهما . 6 – اسماً ممدوداً وآخر منقوصاً .
8 – خبراً لناسخ . 9 – فعلاً مبنياً وبين علامة البناء فيه .
جـ ) " يبيع التجار بأمانة " – " ينال التجار المكسب الحلال"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ثم غير ما يلزم .
د ) " ما حضر الحفل إلا مدعوان اثنان " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ثم اضبطها وما بعدها بالشكل مبيناً السبب
هـ ) فى أى مادة تكشف فى المعجم الوجيز عن ( محبين ).
9 ) " ما خلق الله ذا عقل من بنى آدم إلا أودع فى تركيبه شيئين كالمقدمة والنتيجة وأعطاه بهما القدرة على الوسيلة والغاية ليحيا من حي عن بينه ويهلك من هلك عن بينة ، ففي تركيب الإنسان قوة الرغبة فى النجاح وأن يتأتى إلى سره أو يبلغ منه أو يقاربه ، وما أنكر أن النجاح قدر مُقدَّر ولكنه قدر ذو رائحة خاصة "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه . 2 – فعلاً متعدياً لمفعولين وحددهما .
3 – اسم مفعول وحدد فعله مضبوطاً بالشكل . 4 – مضارعاً معرباً بعلامة مقدرة .
5 – مصدراً رباعياً وحدد وزنه وفعله . 6 – ضميراً فى محل نصب وآخر فى محل جر .
7 – فعلاً مبنياً وآخر معرباً .
جـ ) " القاضي يسعى إلى الدرجة العُليا " اجعل المبتدأ لجمع المذكر السالم وبين ما حدث فى الجملة من تغيير .
د ) " الوسيلة " اكشف عنها فى معجمك الوجيز .
10 )" إننا– المعلمين – نحمل أسمى رسالة : رسالة العلم التي حملها الأنبياء ونبذل الجهد المقدر عطاءه من الدولة والمجتمع تربية للجيل الصاعد ونعم جهداً ، وأي طالب يقبل على معلميه فسوف يلقى لديهم كل الإقبال فكن ابناً باراً بهم تكن أفضل الناس ، وإياك والإعراض عنهم فتصبح من النادمين على ما فات ، فالإقبال عليهم يا بنى ، فلم يكن المعلم ليدبر عنك "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب . 2 – أسلوب اختصاص ثم أعرب المختص .
3 – أسلوب مدح وبين فاعله . 4 – خبراً لناسخ وبين نوعه .
5 – اسم مفعول عاملاً ثم أعرب معموله . 6 – اسم تفضيل وبين حكم كل منهما .
7 – مضارعاً منصوباً . 8 – مصدراً - منادى وبين نوعه
جـ ) " أى طالب يقبل على معلميه فسوف يلقى لديهم كل الإقبال"احذف(الفاء)من جواب الشرط ثم اكتب الجملة صحيحة.
د ) بين نوع ( اللام ) فيما يأتي وأعرب ما بعدها :
1 – " لم يكن المعلم ليدبر عنك ". 2 – لتذاكر أيها الطالب لتتفوق .
هـ ) اكشف فى القاموس المحيط والمعجم الوجيز عن معنى كلمة ( فات ) .
11 ) " إن سر النبوغ فى الأدب وفى غيره هو التوليد ، وسر التوليد فى نضج الذهن المهيأ بأدواته العصبية ،المتجهة إلى المجهول ومعانيه كما تتجه كل آلات المرصد الفلكي إلى السماء وأجرامها وبذلك العنصر الذهني يزيد النابغة على غيره كما يزيد الماس على الزجاج ، والجوهر على الحجر "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه . 2 – مصدراً رباعياً وحدد وزنه وفعله .
3 – اسماً ممدوداً وحدد نوع الهمزة . 4 – اسم فاعل وحدد نوعه .
5 – ضميراً فى محل جر وبين موقعه . 6- اسم مفعول وبين فعله مضبوطا بالشكل
جـ ) " تبذلون الجهد والعرق " – " يرقى وطنكم " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) " التقى " اجعلها اسم مكان واسم زمان ومصدراً ميمياً فى ثلاث جمل مختلفة .
12 ) " بنا - معشر الشباب - يرقى الوطن " فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل السعي للرقى! ، ولا بد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها ، المرجوة نتائجها ، فالإخلاص والعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم "
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) أخرج من العبارة :
1 - مضارعين مجزومين لسببين مختلفين . 2 - مشتقين مختلفين عاملين واذكر عمل كل منهما .
3 - أسلوب إغراء وأعربه . 4 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
5 - أسلوب تعجب وبين أجزاؤه . 6 – مضارعاً منصوباً
7 – اسماً لـ لا النافية للجنس . 8 – مصدراً وبين نوعه . وفعلاً مبنياً .
د ) هات مؤنث كلمة " الأعلى " واجعله مثنى فى جملة من إنشاءك .
هـ ) " حقق أجدادنا حضارة عريقة " اجعل هذه الجمل جواباً لقسم وأكدها بما يناسبها .
و ) " نتمسك " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون فى جملة وجائز التوكيد فى أخرى .
ز ) ( ثبات قلب المؤمن ) اجعله فى أسلوب تفضيل وتعجب .
ل ) ( المتأملون فى الكون سيعترفون بقدرة الله ) اجعل ما بين القوسين أسلوب شرط .
ك ) ( ليدع المؤمن إلى الخير ) اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون .
ن ) وضح نوع ( ما ) فى الجمل الآتية : 1 – ما يسعد فى حياته إلا المؤمن . 2 – ما أعظم شجاعة المؤمن ! .
3 – نعم ما نصنعه حب الغير . 4 – ما تذاكره ينفعك .
13 ) " إن الإنسان من الناس يعيش فى عُمر واحد ، ولكن الشاعر يبدو كأنه فى أعمار كثيرة من عواصفه ، وكأنما ينطوي على نفوس مختلفة تجمع الإنسانية من أطرافها ، وبذلك خُلق ليفيض من هذه الحياة على الدنيا ، كأنما هو نبع إنساني للإحساس يغترف الناس منه ليزيد كل إنسان معاني وجوده المحدود "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبرين لحرف ناسخ وحدد نوعه . 2 – اسماً مقصوراً وأعربه .
3 – مصدراً صناعياً واكشف عنه فى المعجم الوجيز . 4 – مشتقاً وحدد نوعه ووزنه .
5 – مصدراً وحدد نوعه ووزنه . 6 – فعلاً مبنياً وآخر معرباً .
7 – جملة تقع نعتاً . 8 – ضميراً فى محل رفع .
جـ ) " اهتم بواجبك فيرضى الله عنك " أعرب ما تحته خط ثم احذف الفاء . وأعرب الفعل بعد ذلك .
14 )" اجعل شعارك الدائم مساءلتك نفسك : ماذا عملت فى وقت فراغك ؟ هل كسبت صحة أو أفدت مالاً ، أو حصلت علماً ، أو أسديت إلى مجتمعك خيراً ؟ وهل كان وقت فراغك مرسومة خطته واضحا هدفه ؟ إن كان ذلك فقد سلكت مسلكاً قويماً ، وإلا فحاول أن تسلكه ، إن قليلاً من الزمن يخصص كل يوم لشيء معين قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أكثر خصباً وأغزر إنتاجاً :
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة .
1 - اسم فاعل عاملا وأعرب معموله . 2 - اسم مفعول عامل وأعرب معموله .
3 - اسم مكان واذكر فعله . 4 – مصدراً .
5 – مضارعاً منصوباً . 6 – اسم تفضيل .
7 – أسلوب شرط حذف فعله . 8 – فعلاً ينصب مفعولين .
جـ ) إن كان ذلك فقد سلكت سلكاً قويماً . لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء .
د ) سلكت مسلكاً قويماً ، " اتخذت مسلكاً قويماً " . ما نوع كلمة مسلكاً فى كل من الكلمتين .
15 ) " الأزهر . هذه الكلمة التي لا يقابلها فى خيال الأمة المصرية إلا كلمة الهرم ؛ وفى كلتا اللفظتين يكمن سر خفي من أسرار التاريخ التي تجعل بعض الكلمات ميراثاً عقلياً للأمة يُنسى مادة اللغة فيها ولا يُبقى منها إلا مادة النفس فهذه الكلمات تعبير عن قيمة الأزهر الأعظم "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – اسم تفضيل وبين حكمه . 2 – مشتقاً وبين نوعه وموقعه .
3 – مصدراً وبين فعله ووزنه . 4 – ضميراً فى محل نصب وآخر فى محل جر .
5 – فعلاً معرباً وبين علامة إعرابه 6 – همزة للقطع وأخرى للوصل مع بيان السبب .
جـ ) " لن يساهم فى رقى الأزهر إلا المثقفون " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) واضبطهما وأعرب ما بعدها .
د ) " ميراثاً " حدد المادة اللغوية للكلمة .
16 )" عليكم (أيها الطلاب) الاهتمام بالمستقبل ، ونعم الاهتمام اهتمامكم بالأنشطة المدرسية المتنوعة أغراضها المؤكدة نتائجها ، فهى متممة مناهجكم ولا طالب يستطيع أن يتخلى عنها ، فكم طالب اكتشفت مواهبه من ممارستها الممارسة الواعية فالانضمام إلى لأنشطة فما أعظم فوائدها " .
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب ) استخرج من العبارة :
1 - اسم فاعل عامل من فعل خماسي وبين عمله . 2 - اسم مفعول عاملاً وأعرب معموله .
3 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه . 4 - كم وبين نوعها .
5 – ممنوعاً من الصرف . 6 - مضارعاً منصوباً وبين علامة نصبه .
7 – أسلوب مدح وبين الفاعل . 8 – مصدراً .
جـ ) " من يمارس الأنشطة المدرسية يستفد منها " . اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
د ) " يتخلى " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون فى جملة وممتنع التوكيد فى أخرى وجائز التوكيد فى ثالثة " .
هـ ) ( لا يستريح العامل إلا بأداء عمله ) ضع ( غير ) مكان ( إلا ) وأعربـها .
و ) ( لتؤد عملك ولتستريح من التفكير فيه . فما كان الإنسان ليستريح إلا بعد أداء عمله )
تكرر حرف ( اللام ) فيما بين القوسين فبين نوعه وأعرب الكلمة التي بعده .
17 ) " لا ريب فى أن النهضة واقعة فى الأقطار العربية ، مستطيرة فى أرجائها استطارة الشرر يضرم فى كل جهة ناراً حامية ويستمد من كل ما يتصل به لعنصره الملتهب ولا ريب فى أن الشرق قد تفلَّت من أوهام السياسة وخرافاتها وابتعد عن الغرب رغبة فى استعادة الماضي القديم "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبراً لحرف ناسخ وحدد نوعه . 2 – مشتقاً وحدد نوعه ووزنه .
3 – مصدراً وبين نوعه وفعله . 4 – اسماً لـ ( لا ) النافية للجنس وبين حكمه .
5 – اسماً منقوصاً وأعربه . 6 – فعلاً مبنياً وآخر معرباً وبين نوع كل منهما .
جـ ) " أفضل " اجعلها مجرورة بالكسرة فى جملة وبالفتحة فى جملة أخرى من إنشائك .
د ) " إن تهتموا بعملكم فسوف تحققون النجاح " احذف ( سوف ) واكتب الجملة صحيحة .
د ) " جهة " اكشف عن الكلمة فى معجمك .
18 ) : " نعم الوطن مصر ، فما أروع تاريخها ، فقد سجل لها التاريخ أنصع الصفحات المشرقة حروفها المملوءة بالبطولات أحداثها فهي موضع آمال العرب جميعاً بشعبها الواعي مكانتها الإقليمية ، المدرك موقعه التاريخي ، فما كان المصري ليقصر عن أداء واجبه إزاء إخوانه العرب فى ظلام المحن "
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة :
1 - مضارعاً منصوباً واكر أداة النصب ، وعلامته . 2 - اسم تفضيل واذكر وزنه .
3 - اسم فاعل عاملاً واذكر معموله . 4 - اسم مفعول عاملاً وأعرب معوله .
5 – اسماً منقوصاً واجمعه . 6 – متعجب منه وأعرب .
7 – ممنوعاً من الصرف . 8 – ظرفاً وبين نوعه .
جـ ) اجعل " المصريين " مخصوصاً بالمدح فى جملة من تعبيرك .
د ) " من ينتم إلى مصر فسوف يعي مكانتها الإقليمية " . احذف الفاء واكتب الجملة صحيحة .
هـ ) " يدرك " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون فى جملة وممتنع التوكيد بالنون فى أخرى .
و ) ( يريد الثقافة – ليبحث عنها فى الكتب ) اربط بين الجملتين بأداة شرط .
ز ) ( نحن المثقفون نحب القراءة ) اجعل ما بين القوسين أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
19 ) " هناك الكثير من الإنجازات تتحقق على أرض مصر ، جعلت العالم كله يقدر هذا الشعب أعظم تقدير ، حتى نال أبنائه أرفع جائزة عالمية ، وهى جائزة نوبل فى السلام ، وبذلك يكون السيد محمد البر ادعى رابع مصري يفوز بتلك الجائزة "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبراً مقدماً . 2 – نعتاً جملة وبين محله من الإعراب .
3 – نائباً عن المفعول المطلق وبين سبب نيابته . 4 – أسلوب تفضيل وبين المفضل .
5 – ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .
جـ ) " بدأت مصر تبنى مستقبلها " – " بدأت مصر فى بناء مستقبلها " أعرب ما تحته خط .
د ) " كم من مصري نال جائزة رفيعة " حول ( كم ) الخبرية إلى استفهامية وغير ما يلزم .
هـ ) كيف تكشف فى المعجم عن معنى كلمة " الإنجازات " ؟
20 ) " لن يذهب الأمل بعيداً ما دام الكفاح الدائب عنوان المجاهدين ، والجهاد فى سبيل الحق أسمى غاية ، ومن يعمل على إيصال الجهاد بحب الحياة فهو مهيب جانبه ، والخالدون فى دنيا الحياة كتبوا خلودهم بمداد كفاحهم الوطني الذي آمنوا به فعلينا شباب مصر الإقتداء بأولئك العظماء "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع . 2 – مصدراً خماسياً وآخر رباعياً ثم اذكر فعليهما .
3 – اسم فاعل واذكر فعله . 4 – اسم تفضيل وبين حكمه .
5 – جواب شرط مقترن بالفاء مع بيان السبب .
جـ ) اجعل ( الأمل ) مخصوصاً بالمدح ثم تعجب من ( جهاد المكافحين ) .
د ) كيف تكشف فى معجمك عن ( أسمى ) ؟
21 ) : "عليكم أمة العرب نبذ الخلافات حتى نواجه الخطر المدمر أحلامنا جميعاً وعليكم باستغلال طاقاتكم ومواردكم وما أكثر هذه الموارد وتلك الطاقات ، فالخلاف الخلاف ، ولتعتصموا بالله فمن يعتصم به فقد هداه الله إلى أقوم سبيلا.
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة .
1 - جواب شرط مقترناً بالفاء وبين السبب . 2 - اسم تفضيل .
3 - مختصاً وأعربه . 4 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه . 5 – مصدراً .
6 – ممنوعاً من الصرف . 7 – حالاً . 8 – فعلاً مبنياً
جـ ) "يعتصم " اجعل هذا الفعل جائز التوكيد بالنون فى جملة من تعبيرك .
د ) ( الإنسان القوى يتصف بالتفاؤل ) اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون .
هـ ) ( يتصف بالتفاؤل - سيعيش سعيداً ) اربط بين الجملتين .
و ) ( لا يتمتع بالسعادة فى الحياة غير المتفائلين ) ضع ( إلا ) مكان ( غير ) وأعربها .
ز ) كيف تكشف فى معجمك عن ( صفاء – الحياة ) ؟
22 ) : " أمتكم أيها المصريون لا شك أمة رائدة فى جميع المجالات فقد أنجبت أعاظم الرجال الذين احتلوا عليا المناصب العلمية والأدبية فى العالم بإخلاصهم لبلادهم ، فأعظم بإخلاصهم هذا الذي ما كان ليبلغهم أمانيهم لولا صدقه ، فالانتماء الانتماء وإياكم والتفريط فى حق بلادكم . "
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة :
1 - اسم تفضيل. 2 - مغرى به وأعربه .
3 - محذراً منه وأعربه . 4 - مضارعاً منصوباً وبين أداة النصب وعلامته .
5 - فعل تعجب وأعرب المتعجب منه . 6 - لا النافية للجنس وأعرب اسمها وبين خبرها .
7 – مبتدأ حذف خبره . 8 – مصدراً 9 – جملة لا محل لـها من الإعراب .
جـ ) " المصريون " اجعل هذه الكلمة مختصاً فى جملة من تعبيرك .
د ) " ينتمي " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون فى جملة وممتنع التوكيد بها فى أخرى .
هـ ) ( الحاقدون لن يعترفوا بجهد العلماء ) اجعل ما بين القوسين أسلوب شرط .
و ) ( المبتكرات العلمية ) ضع ما بين القوسين فى أسلوب تعجب مرة ، ومخصوصاً بالمدح مرة أخرى
ز ) ( نحن علماء ننهض ببلادنا ) اجعلها فى أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
23 ) " أضحى معظم بنينا بعيدين عن دينهم ، التطور العلمي السريع خطاه جعل العالم لاهثاً سيره لحاقا بآخر منجزات العصر ، فيا أيها الأبناء دينكم لا تغرنكم الحياة الدنيا ، فمع خطى التطور مجاهل ومزالق ، وفيه تقدم وخير فاجمعوا بين دينكم ودنياكم يُكتب لكم الفوز وتُسجَّلوا فى العلا من صناع التاريخ "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع . 2 – اسم تفضيل وبين حكمه .
3 – مصدراً لفعل خماسي ، واذكر فعله . 4 – مضارعاً مجزوماً وبين سبب الجزم .
5 – اسم مفعول واضبط فعله . 6 – اسماً مقصوراً وثنه فى جملة .
جـ ) " كم عالم أفاد البشرية " بين نوع ( كم ) وأعرب ما بعدها .
د ) " ما من شاب إلا تجذبه الدنيا " بين نوع ( من ) وأعرب ما بعدها .
هـ ) كيف تكشف عن ( الدنيا ) فى القاموس المحيط .
24 ) : " الحضارة المصرية عليا حضارات العالم ، ففيها تربى بنو مصر الذين صرفوا جهودهم لإعلاء شأن مصر العظيمة مكانتها ، فأصبحنا نراهم يحتلون أكبر المراتب فى مختلف المجالات ، فما أعظم هذا الشعب المكافح ، فعليكم شباب النيل أن تحذو حذوهم فنعم ما تفعلون " .
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب استخرج من العبارة :
1 - مشتقاً عاملاً وبين معموله . 2 - مختصاً وأعربه .
3 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه . 4 - اسم تفضيل 0
5 – جملة لها محل من الإعراب . 6 – أسلوب مدح وبين فاعله .
7 – ممنوعاً من الصرف . 8 – خبراً لناسخ وبين نوعه .
جـ ) " الحضارة المصرية " اجعلها مخصوصاً بالمدح فى ملة من إنشائك .
د ) " بنو مصر " أجعلها مختصاً فى جملة من تعبيرك .
هـ ) " من يصرف جهده لإعلان شأن مصر نره فى أعلى المراتب " اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء
و ) كيف تكشف عن معنى ( مجراه – يصل ) ؟
ز ) احذف ( سوف ) مما يأتي :
1 – والله لسوف نحمى النيل .
2 – من يعرف النيل فسوف يحافظون عليه .
25 ) " لقد وقف التاريخ العسكري طويلاً بالفحص والدرس أمام عملية السادس من أكتوبر العاشر من رمضان" انطلقت هذه الكلمات من الزعيم الراحل أنور السادات كاشفة عن احترام العالم غربيه وشرقيه للمصريين بخاصة ، وللعرب بعامة ، فما أعظم الاتحاد ، وما أجل آثاره ، فقد جُنّتْ إسرائيل من اتحاد العرب ولم يعد لديها أمل فى غرورها القديم ، بعد تلك الصفعة المدوية آثارها ."
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله . 2 – نائباً عن المفعول المطلق ، وبين نوعه .
3 – اسم مرة ومصدراً صناعياً . 4 – ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .
5 – مصدراً قياسياً وآخر سماعياً . 6 – مضارعاً مجزوماً وبين علامة جزمه .
جـ ) " ما أجل آثاره " حول هذه الصيغة لصيغة أفعل به مع الضبط .
د ) كيف تكشف عن ( الاتحاد ) فى معجمك .
26 ) "أخذت بلادنا ترتدي ثوب الرقى والتحضر وترقى سلم الازدهار والفخار وهذا بفضل شعبها الواضح جهده والمحمود فعله فنعم عملاً ما صنعه وأعظم بشعب الحق قبلته والضمير الحي رفيقه ونحن أبناء هذا الجيل نطلب المثل الأعلى للقدوة الحسنة … "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم تفضيل واذكر حالته . 2 - مخصوصاً بالمدح .
3 - أسلوب اختصاص وحدد المختص وأعربه 4 - اسم فاعل عاملا واذكر معموله
5 - أسلوب تعجب وأعربه 6 – اسم مفعول وبين معموله .
7 – خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه . 8 – جملة تقع نعتاً .
جـ ) صحح الخطأ فيما يأتي:1 – أين يجرى ماء النيل سيعم الرخاء . 2 – والله لتنتشرن خيرات النيل الآن فى مصر .
3 – حبذا المصريين الذين يحافظون على النيل .
4 – نحن المخلصون نعمل على نظافة النيل .
27 ) " كتابنا العظيم وكتب الله المنزلة تحث على مكارم الأخلاق والتعامل الإنساني المتحضر سلوكه حتى لا يهوى الإنسان فى مزالق خطيرة تودى به وبمجتمعه إلى الدمار سريعاً ، فأكرم بقوم ينتهجون الدين منتهجاً سليماً بعيداً عن العنصرية والتعصب الأعمى من أجل أن نسمو بمجتمعاتنا "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – مصدراً ميمياً وآخر صناعياً . 2 – مصدراً مؤولاً وحوله إلى صريح فى جملة .
3 – ممنوعاً من الصرف مجروراً بالكسرة . 4 – نائباً عن المفعول المطلق وبين نوعه .
5 – حرف جر زائد وأعرب ما بعده . 6 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .
جـ ) " شخص يرتقى معمله " – " يزداد دخله " أربط بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) " كم كتاباً فى القاعة ؟ " اجعل ( كم ) خبرية وغير ما يلزم .
هـ ) فى أى مادة معجمية فى القاموس المحيط تكشف عن كلمة ( تودى ) ؟
28 ) " إن النجاح فى الحياة ثمرة المثابرة والعمل الدائم ، وما كان الإنسان ليظفر بما يريد وهو يرضى
بحياة خاملة الشأن ، والتاريخ خير شاهد على ذلك ، العظماء خطوا صحيفة مجدهم بعرقهم ،
ونسجوا رداء عزتهم بكفاحهم ، وبهؤلاء النابهين فى كل أمة تبنى الحضارة ويتصل الحاضر بالماضي
فلا تقصروا فى أداء رسالتكم تنالوا احترام الجميع "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 - مشتقاً ، وبين نوعه وفعله . 2 - مضارعاً منصوباً وآخر مجزوماً .
3 - اسم تفضيل وبين حكمه . 4 – مصدراً 5 – خبراً لفعل ناسخ .
6 – جملة تقع حالاً 7 – اسماً منقوصاً .
جـ ) اجعل كلمة " الإنسان " مصدراً صناعياً فى جملة مفيدة .
د ) كيف تكشف عن كلمة " تراث – التاريخ " فى المعجم الوجيز ؟
29 ) " فى الأدب العربي طائفة من المصطلحات تؤكد وجود القصص كعنصر أساسي من عناصر التعبير الأدبي من الجاهلية إلى هذا العصر الذي نعيش فيه ، وقد نوعت اللغة العربية فى أشكال السرد والأخبار منذ القدم ؛ ولذلك فنحن نجد مجموعة من المصطلحات التي تشير إلى مكانة القصص من الحياة العربية وبخاصة التراث الأدبي " أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – مبتدأ مؤخراً وجوباً . 2 – مصدراً صناعياً .
3 – اسماً مبنياً وبين نوعه ، وفعلاً مبنياً وبين علامة بنائه . 4 – جملة لا نحل لها من الإعراب وبين السبب .
5 – اسم مفعول ثم اكتب فعله مضبوطاً بالشكل . 6 – جملة فى محل رفع .
جـ ) " كُنْ " اجعله مؤكداً بالنون فى جملة ثم غير ما يلزم .
د ) " كم أديباً كتب قصة تاريخية ؟ " اجعل ( كم ) الاستفهامية خبرية وغير ما يلزم .
هـ ) " القصة عنصر أساسي من عناصر التعبير الأدبي " اجعل كلمة ( عناصر ) مجرورة بالفتحة فى جملتها .
30 ) : " للقراءة شذاها ، وهى معروفة فوائدها فلولاها ما نبغ العقل ولا تقدم الفكر أبدا ، وطالب العلم أجدر ألا يهملها فعليك أيها الطالب أن تكون يقظ العقل فمعرفتك ما تقرأ تحمى نفسك من الجهل لأن القراءة أمر السماء " أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب ) استخرج من العبارة ما يلي : 1 - أسلوباً للاختصاص وأعربه 2 - اسماً للتفضيل .
3 - مشتقين مختلقين وبين فعلهما . 4 – مصدراً .
5 – مبتدأ حذف خبره . 6 – مضارعاً منصوباً
7 – خبراً لناسخ . 8 – خبراً مقدماً .
جـ ) " الجهل " اجعلها مخصوصاً بالذم مرة وحذر منه مرة أخرى فى جملتين من إنشائك .
31 ) " الفلسفة ظاهرة من ظواهر الثقافة الإنسانية وصلتها بالتاريخ الاجتماعي وبالحضارة صلة ذاتية ملازمة لها ؛ فقد كانت وما زالت تعكس ظروف الحياة فى عصر الفيلسوف ، غير أنه يضرب ببصره إلى الأمام فيحاول أن يرسم الطريق إلى المستقبل ، وأن يخلق صورة جديدة تمثل المجتمع كما يريده أن يكون "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – اسم فاعل عاملاً وبين معموله . 2 – اسم زمان ثم بين فعله .
3 – ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع . 4 – مصدراً مؤولاً ثم حوله لمصدر صريح .
5 – " كان " التامة وأخرى الناقصة . 6 – جملة فى محل نصب وأخرى فى محل رفع .
جـ ) " نحن نقدر الفلاسفة كثيراً " – " نحن نقدر الفلاسفة تقديراً كثيراً " بين سبب نصب ما تحته خط فيما سبق
د ) كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( صلة ) ؟
32 )" المصري وطني بطبعه ، لأنه يعيش فى مجتمع مع إخوانه ويسعى كل منهم مسعى حميداً حتى يرفع شأن وطنه ، وأينما يوجد يثبت جدارته ، فيا بنىّ أخلص لوطنك تسعد فى حياتك الوطنية فالوطنية خلق حميد "
أ ) استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - مضارعاً مجزوماً بعلامة أصلية . 2 - مصدراً ميمياً وآخر صناعياً
3 – أسلوب شرط وبين أجزاءه . 4 – أسلوب إغراء .
5 – خبراً لناسخ . 6 – مصدراً
7 – فعلاً مبنياً . 8 – منادى وبين نوعه .
ب)بين أجواء الشرط فى"أينما يوجد يثبت جدارته"ثم اجعل جواب الشرط واجب الاقتران بالفاء واكتب الجملة صحيحة
جـ ) أعرب ما تحته خط .
د ) " لا تهمل عملك فإنه لا قيمة لمهمل " وردت " لا " فى العبارة مرتين بين نوعها وأعرب ما بعدها .
هـ ) لا يهتم بالعلم إلا المثقفون " ضع " غير " بدلاً من " إلا " وأعربها وما بعدها .
و ) " ذاكرت النصوص خلا ……………… و …………………… أكمل وأعرب .
33 ) " إن أصحاب السلطان ألقوا فى روع أتباعهم أن الدعوة إلى الإسلام لا تعنى شيئاً غير القتال واستباحة المخالفين من المحاربين والمسالمين ، وجاء المبشرون بعد القرن السابع عشر ؛ فجعلوا همهم كله أن يؤكدوا هذا الوهم كثيراً وأن يبالغوا فى إظهار الفرق بين دعوة التبشير ودعوة الجهاد كما فهموه وتوارثوا فهمه منذ سنين ، فلما ابتدأ المجاهدون المحدثون دعوتهم أعلنوا أنهم خرجوا للجهاد السلمي ، ولم يحملوا السيف ولا هم يعلمون بينهم وبين الوثنيين موضعاً للخلاف يصعب التفاهم عليه بالمودة والحب والإقناع … "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – مصدراً لفعل خماسي وآخر لفعل رباعي . 2 – جملة لها محل من الإعراب .
3 – ضميراً فى محل رفع وآخر فى محل نصب وثالثاً فى محل جر . 4 – فعلاً مضارعاً منصوباً وآخر مجزوماً .
5 – اسم فاعل عاملاً وبين سبب إعمال عمل فعله . 6 – نائباً عن المفعول المطلق .
جـ ) : ما أروع الجاد السلمي " – " أروع بالجهاد السلمي " – " نعم عملاً الجهاد السلمي " أعرب كلمة ( الجهاد ) .
د ) ضع كلمة ( مفاهيم ) فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
هـ ) " إن كلا الأسلوبين محبوبان " اجعل ( كلا ) فى الجملة السابقة توكيداً وغير ما يلزم .
و ) كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( استجابة ) ؟
34 ) " المصريون على موعد مع الرخاء بإتباعهم سياسة الإصلاح الاقتصادي الذي أصبح مبدأ لعصر الرفاهية ومنطلقاً إلى خطوات ثابتة على طريق الاستقرار ، ومن أجل ذلك تسعى مصر جاهدة للمخرج من أزمتها الاقتصادية ، فجعلت الأسبقية للمشروعات الإنتاجية وأخضعت كل مشروع لمخطط دقيق " أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1 - مصدراً صناعياً وبين أصله وما أزيد عليه . 2 - اسماً مفعول .
3 - اسم زمان وزنه 4 - مصدراً ميمياً وبين وزنه .
5 – اسماً ممدوداً . 6 – مصدراً .
7 – خبراً لناسخ . 8 – نعتاً وبين نوعه .
د ) كيف تكشف فى المعجم الوجيز عن كلمة " الرفاهية " ؟ هـ)" سعى " هات منها اسم مفعول عامل فى جملة.
35 ) من كتاب حديث الأربعاء يقول الدكتور ( طه حسين ) : " لنبتسم ؛ ففي أخلاق أدبائنا ما يدعو إلى الابتسام ، ولنغتبط ؛ ففي أخلاقهم ما يدعو إلى الاغتباط ، ولنرضَ على كل حال ؛ فالنظر فى أخلاقهم على علاتها يملأ القلوب رضا واطمئناناً ، فهم ليسوا جميعاً مسرفين فى الاعتداد بأنفسهم ، وهم ليسوا
جميعاً مسرفين فى الارتفاع على النقد والتعالي على النقاد ، وهم ليسوا جميعاً ضيقي الصدر ، ولا سيئي الخلق ، ولا طوال الألسنة يبسطونها فى الناس بالشر حين ينبغي أن يبسطوها بالشكر وحمد المحامد والثناء "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – فعلاً مضارعاً مجزوماً وآخر منصوباً . 2 – اسماً مقصوراً واجعله مثنى فى جملة من عندك .
3 – جملة فى محل جر ، أخرى فى محل نصب . 4 – اسم فاعل عاملاً ، وبين سبب إعماله عمل فعله .
5 – فعلاً معتلاً وبين نوعه .
جـ ) " يرضى بالقضاء " – " ينال الرضي " اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم .
د ) " يدعو مدعو الابتسام الناس فيعبسون " وردت ( الواو ) فى العبارة ثلاث مرات . اذكر نوع كل واحدة منهم
هـ ) ضع كلمة ( محامد ) فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
و ) كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة ( الثناء ) .
36 ) : " مصرنا اليوم تحتاج من أبنائها إلى وقفة مع النفس فى كل مواقع العمل ، كي تفك القيود التي تعوق حركتها ، فما أعظم وقوفنا جميعاً نبذل الجهد كي يزيد الإنتاج بدون عوائق ومصر مصادر خيرها كثيرة فالعمل والجد لاستغلال هذه المصادر ، فنعم إتقاناً عمل أبنائها وإننا أبناء مصر مكلفون بذلك ، فإن تتكاتف جهودنا فسوف بعم الرخاء "
أ ) ما سبب رفع " مصادر – تعوق " ونصب " جميعاً – إتقان " وجر " عوائق – المصادر " .
ب ) استخرج من العبارة :
1 - أسلوب مدح وعين أجزاءه . 2 - أسلوب شرط وبين أجزاؤه .
3 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 4 – خبراً لناسخ .
5 - مضارعاً منصوباً . 6 – متعجباً منه وأعربه .
7 – ممنوعاً من الصرف . 8 – مصدراً .
9 – اسماً ممدوداً . 10 – فعلاً مبنياً .
جـ ) " فما أعظم وقوفنا – أعظم بوقوفنا " أعرب كلمة " وقوفنا " فى الجملتين مع بيان السبب 0
د ) " تتكاتف " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز التوكيد بها مرة أخرى مع بيان السبب .
37 ) " الناس بطبعهم يرغبون فى المعرفة ، والدليل على ذلك اللذة التي تنشأ عن الإحساس خصوصاً الإبصار ، لأنه الأقدر على جعلنا نحصل قدراً أكبر من المعرفة . لكن الإحساس وإن كان أساس المعرفة فإنه لا يكون العلم الحقيقي ، والفلسفة هي العلم ببعض الأسباب وبعض المبادئ "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبراً لفعل ناسخ وحدد نوعه . 2 – مصدراً رباعياً وزنه وفعله .
3 – اسم تفضيل وبين حكمه . 4 – ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .
5 – ضميراً فى محل مصب وآخر فى محل رفع وثالثاً فى محل جر . 6 – مضارعاً معرباً بعلامة فرعية .
جـ ) " إنما يرفع شأن الأمة العلماء المخلصون " احذف ( ما ) واكتب الجملة صحيحة .
د ) اكشف فى قاموسك عن ( اللذة – الحقيقي )
38 ) : " إن تقدم الوطن بجهد الشباب المحمودة نتائجه ، ولا يحقق التقدم إلا سواعد أبنائه والاتجاه إلى الصحراء ، وسوف يساعدهم على ذلك البحوثات العلمية المتطورة ، وإذا أدى كل مواطن واجبه فإنه يحقق الكثير لوطنه ، فيا أيها الشباب أدوا واجبكم تفز بلادكم واتجهوا إلى الجدية فى العمل 0
أ ) أعرب ما تحته خط 0 ب ) استخرج من العبارة :
1 - اسم مفعول ووضح معموله 2 - جواب شرط مقترناً بالفاء مع بيان السبب .
3 - مضارعا جائز الجزم 4 - مصدراً صناعياً .
5 – ممنوعاً من الصرف . 6 – خبراً لناسخ .جملة
7 – بدلاً . 8 – مصدراً .صريحا وآخر صناعيا
9 – ضميراً فى محل نصب ، وآخر فى محل جر .
جـ ) فى العبارة استثناء ضع " غير " مكان " إلا " واضبطها ووضح سبب الضبط .
د – ما المادة اللغوية ل (الشباب – اتجهوا- الأبناء)
39 ) " إن الانتصار على مآسي اليوم ، وتحقيق آمال الغد ، إنما يتحقق بالجد لا بالهزل ، وبالبناء لا بالهدم ، وبالعمل الهادئ لا بالصراخ المدوي ، وإن الإيمان الحق ما وقر فى القلب وصدقه العمل وما خلق الله الناس إلا ليعملوا فهذا العمل فريضة على كل إنسان وأعلم – أيها الإنسان– أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً"
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه . 2 – جملة لا محل لها من الإعراب مع بيان السبب .
3 – جملة لها محل مع بيان موقعها . 4 – مصدراً وحدد نوعه وفعله .
5 – فعلاً مبنياً وآخر معرباً وحدد نوعهما . 6 – اسماً ممدوداً وبين نوع الهمزة .
جـ ) " تؤدون واجبكم " – " تنالون رضا الله " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) " المبادئ " اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من إنشائك .
40 ) " أيها الشباب اعملوا جاهدين لحياة أفضل ، فالحياة كفاح وإن نجاحكم مرهون بما تقدمون من فضل ، فنعم عملا الجهاد وإياكم واليأس فهو وسيلة هدم بلا شك وتركا الكسل تحققوا الأحلام والصعاب فلا صاحب عمل يدمر حياته ، وليكن كل منكم يقظاً عقله فأنتم أبناء مصر خير أجناد الأرض "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة :
1 - لا نافية للجنس عاملة مع ذكر السبب . 2 - مختصاً وأعربه .
3 - أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح . 4 - أسلوب تحذير وأعرب المحذر منه .
5 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب . 6 – اسم تفضيل .
7 – مصدراً 8 – ممنوعاً من الصرف .
9 – فعلاً مبنياً . 10 – حالاً
جـ )"ما أعظم العمل الشريف "،" العمل الشريف أعظم صفة " أعرب كلمة " أعظم " فى الجملتين السابقتين .
د ) " يجاهد المكافح " اجعل الفعل فى هذه الجملة واجب التوكيد مرة وجائز مرة أخرى .
41 ) " انقضت ستة قرون ظل فيها الشعب العربى يتغنى بحفظ أحداث سيرة بنى هلال وفضائل أبطالها ، ولم يكن هذا الاحتفال بتلك السيرة لمجرد السمر أو الترفيه أوتسلية الفراغ وإنما كان لحافز أعظم وأنبل يرتبط برأي الفرد فى نفسه وفى أمته . "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه . 2 – اسم تفضيل وبين حكمه .
3 – مصراً خماسياً وحدد وزنه . 4 – نعتاً جملة وبين محله .
5 – اسماً مجروراً بالفتحة مع بيان السبب .
جـ ) " المصريون " اجعلها متعجباً منه فى جملة ومختصاً فى جملة أخرى وأعربها فى الحالتين .
د ) كيف كشف فى المعجم عن كلمة ( بنى ) ؟
42 )" تم الكشف فى الآونة الأخيرة عن مخططات إرهابية تـهدد أمن الوطن وما كانت أجهزة الأمن لتغفل عن هؤلاء الإرهابيين بل تعقبتهم فى كل موقع واشترك الشعب مع رجال الشرطة فى تضييق الخناق عليهم ، فبئس عملا الإرهاب . فالدين منه براء وما أقبح الإرهاب "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة :
1 - اسم مكان واذكر فعله . 2 - مضارعاً منصوباً وآخر مرفوعاً مع ذكر السبب0
3 - أسلوب للذم وبين فاعله . 4 – متعجباً منه وأعربه .
5 – اسم مفعول وبين فعله . 6 – بدلاً وبين نوعه .
7 – خبراً لناسخ . 8 – مصدراً . 9 – تمييزاً .
جـ )" يسعى لتخريب البلاد " ، " ينال أقصى العقاب " أربط بين الجملتين ، ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء
43 ) " نحن نعرف أن الشعر أقدم عهداً من النثر وأنه أول مظاهر الفن فى الكلام لأنه متصل بالحس والشعور والخيال وهذه الملكات التي تكاد تنشا مع الفرد والجماعة فهو ينبعث إذن عن الحياة الإنسانية انبعاثاً يوشك أن يشبه انبعاث الضوء عن الشمس والعطر عن الزهرة "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة .
1 – فعلاً للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بـ ( أن ) 2 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه .
3 – اسم تفضيل وبين حكمه . 4 – اسم فاعل وزنه .
5 – ضميراً فى محل نصب وآخر فى محل رفع . 6 – مصدراً وحدد نوعه ووزنه .
جـ ) اجعل " المصريين " مخصوصاً بالمدح فى جملة ، ثم أعرب المخصوص .
د ) " القوانين " اجعلها مجرورة بالكسرة مرة وبالفتحة مرة أخرى فى جملتين مختلفتين .
44) : " أيها الأبناء : إن عليكم مسئولية كبرى فى النهضة الوطنية ، والتفوق هو وسيلتكم فيه لا تخافوا معتركاً ، وتمسكوا بالأخلاق تبلغوا منتهى آمالكم فمتى اتسمتم بـها فأنتم المفلحون ولا تتجاهلوا واجبكم فتتأخروا عن الأمم الأخرى فيطمع فيكم عدوكم وكيفما تكونوا يعاملكم الآخرون "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - مصدراً ميمياً وآخر صناعياً . 2 - مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب
3 - مضارعاً منصوباً بعد فاء السببية . 4 - جواب شرط مقترناً بالفاء مع بيان السبب .
5 – اسماً مقصوراً . 6 – ضميراً فى محل رفع .
7 – مصدراً .
جـ ) و ( ما ) كان الله ( ليطلعكم ) على الغيب … أعرب ما بين القوسين .
</div>