شنشور الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة شنشور الثانوية المشتركة
 
الرئيسيةأخر المواضيعأحدث الصورالتسجيلدخولfacebook
***العشــــــــرة الاوائل للصف الاول الثانـــــــوى *** 1-محمد رمضان 130.6 محمد راضى ***2- أحمد محسن زكريا عافية 129.1 ***3- بدوى مجدى  بدوى أبو المجد 129.1***4- أيات طارق عبد العزيز الصاوى 128.9***5- نورهان سامى عبد الحميد سلطان128 ***6- أحمد محمد شوقى عبد الله 127.6***7- إسراء علاء الدين إسماعيل يوسف 126.9***8- أسماء أبو بكر عبد العال القطان126.9***9- أية سامى خضر عافية126.5***10- أحمد عماد رجب أبو الحديد 126.4
***العشــــــــرة الاوائل للصف الثانى الثانــــوى*** 1-أسماء فوزى على فتح الله 110.5***2-رحمة أحمد عبد الحكيم إبراهيم 109.4***3-إسراء فهيم عبد الرزق عامر108.1***4-محمد عبد الشافعى عبد الدايم الجمال108.1***5-دعاء ناصر بركات الميهى 107.6***6-عبد الرحمن لطفى حسانين عمر 107.4***7-مى ماهر ذكى عمر مدكور 106.95***8-أسماء حسين عيد غنيم 106.9***9عاء كرم عبد الرسول عبد الله  106.75***10-عبد العزيز عبد السميع مرسى  106.5

 

 كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردًا غير لائق؟؟؟ ، طرق التعامل مع التلميذ سيء السلوك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad Hegazy
المدير العام
المدير العام
Mohammad Hegazy


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 3357
نقاط : 52289
الموقع : http://tukhi.forumegypt.net

كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردًا غير لائق؟؟؟ ، طرق التعامل مع التلميذ سيء السلوك Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردًا غير لائق؟؟؟ ، طرق التعامل مع التلميذ سيء السلوك   كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردًا غير لائق؟؟؟ ، طرق التعامل مع التلميذ سيء السلوك Icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 2:18 pm

كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردًا غير لائق؟؟

كتب أحد الأساتذة يقول :
... مع مرور السنوات و تغير الأجيال تزداد السلبية عند التلاميذ تجاه الأستاذ...
لمـــــــــــــــــــاذا؟؟ هذا سؤال بحاجة إلى موضوع لوحده و ليس هو موضوعي الآن
الآن أردت فقط أن أوضح بعض النقاط والاقتراحات .
إن من يتعرض لمثل هذه المواقف ليس فقط الأستاذ (القاسي أو الجاف أو العصبي ) كما ينعته التلاميذ ، بل أحيانًا يتعرض لها أساتذة مميزون في التعامل التربوي و محبوبون لدى التلاميذ
و الأسباب كثيرة تعود إلى التنشئة و مشاكل نفسية ...إلى آخره
تعودنا أنه إذا رد التلميذ على الأستاذ برد غير لائق
أو استفزه بطريقة ما يحاول الأستاذ أن يثبت سيطرته على الموقف .
وماذا تكون النتيجة؟؟
إما أن يُوبخ الطالب و يُعاقب بشدة من قبل الأستاذ أو المدير و يكبت التلميذ غضبه و نقمته على الأستاذ و يعمم ذلك على جميع الأساتذة أو أن يتطور الموضوع فيرد الأستاذ و يزيد التلميذ و يرد هذا و يرد ذاك إلى أن يصل الأمر إلى الاعتداء على الأستاذ لفظيًا أو فعلًا كما حدث مع بعض أعضاء الهيئة التدريسية، فيُعاقب التلميذ لكن بعد أن وضع الأستاذ في صورة يرثى لها أمام التلاميذ
في الحقيقة هناك حل ثالث اقترح أن يجربه الأستاذ إذا تعرض لمثل هذه المواقف هذا الحل
ينطلق من حديث النبي عليه الصلاة و السلام
" ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب".
دعوني أواصل الحل في مشهد تمثيلي صغير.
الأستاذ للطالب : أجب على السؤال
الطالب : لا أعرف
الأستاذ : لِمَ؟؟ ألم تحضر الدرس و تذاكر ما مضى؟؟
الطالب يقف وقفة متمايلة فيها شيء من الاستهزاء ويلوي فمه و يدور بعينه موضحًا ضجره و لا مبالاته : لا لم أذاكر ولا أريد أن أذاكر ومن أنت حتى تأمرني أو تنهاني ... إلى غيره من الردود السلبية.
عند هذه النقطة تعودنا من الأستاذ أن :
يرد على الطالب بالتالي:
اخرج خارج الفصل / اذهب إلى المدير/ أو انهض يا فلان و ابحث عن عصى / أو حسنًا سأخصم درجاتك الشفوي */أو يرد عليه بألفاظ غير لائقة كقليل أدب أو غيره .....
المهم أن أول حل يتبادر إلى ذهنه هو العقاب الإيجابي ( أي بوضع التلميذ في موقف حرج ) مع أن معظم علماء النفس ينصحون بالعقاب السلبي ( و هو أن يحرم التلميذ من شيء يحبه ) أما الحل المقترح فيكون كالتالي :
يبتسم الأستاذ للتلميذ و يقول : أتعلم يا فلان( التلميذ ) أنك مبدع؟؟
هنا أكيد سيستغرب التلميذ و الآخرون الذين لم يتعودوا إلا على العصبية في مثل هذه المواقف إضافة إلى إن رد الأستاذ لا علاقة له بالموضوع.
يكمل الأستاذ : يعجبني فيك أنك إذا أردت إن تفعل شيئًا فستفعله بشكل رائع لا منافس لك فيه ، صحيح أنك اليوم وللأسف الشديد أظهرت سلوكًا غير متوقع منك و أيضًا غير مقبول ، لكن لا بأس أنا متأكد أنك غدًا ستتفوق على جميع زملائك التلاميذ و إن لم يكن الغد فبعد غد فأنت ممتاز إذا أردت أن تكون.
يختتم الأستاذ الموقف بهذه الكلمات أو غيرها من كلمات العتاب الرقيق الممزوج بكلمات مدح لجوانب حسنة في التلميذ أو جوانب غير موجودة يريد الأستاذ إيجادها.
بعد الحصة ينادي الأستاذ التلميذ و يناقشه بهدوء و يُشعره بالاطمئنان و لكن عليه أيضًا أن لا يعاتبه قبل أن يخبره بالجوانب الحسنة فيه .
بهذه الطريقة يكون الأستاذ قد حافظ على صورته المحترمة الهادئة أمام التلاميذ و أيضًا حافظ على جو الحصة و استمرارها، و كذلك و هو الأهم أنه بدأ في إزاحة الشعور السلبي المتراكم لدى التلميذ تجاه الأساتذة.
ومع تكرار المواقف الهادئة الإيجابية من طرف الأستاذ ، لا بد أن هذا التلميذ سيتغير و بذلك يكون الأستاذ قد منع شر هذا التلميذ عن كثير من الأساتذة.
...قد يقول البعض بأن هذه مثالية لا تنطبق مع بعض التلاميذ ...
ربما ... لكن هذه تجارب من الواقع أثبتت نجاحها مع فئات مختلفة و مستويات مختلفة من التلاميذ السلبيين ، كما علينا نحن أن نتذكر دائمًا أن أي تصرف سلبي من التلميذ لا بد أن له أساس فعلينا علاج هذا الأساس و ليس زيادة أساس سلبي فوق هذا الأساس ليصبح الطبع متينًا ومتأصلًا في نفس التلميذ.
وكما قال النبي عليه أفضل الصلاة و السلام " ما دخل الــــــــرفق في شيء إلا زانه ، و ما نُـــــزع من شيء إلا شانه ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتعامل مع تلميذ سمعت منه ردًا غير لائق؟؟؟ ، طرق التعامل مع التلميذ سيء السلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أجمل ما سمعت من الشيخ محمد صديق المنشاوي
» تلميذ ثانوي يكتشف علاجًا للسرطان
» تعليم الفيوم يكرم 100 تلميذ يتيم
» أمن جامعة القاهرة: لن نسيء التعامل مع الطلاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شنشور الثانوية المشتركة :: كل ما يخص التعليم :: المعلــم و أولياء الأمور-
انتقل الى: