شنشور الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة شنشور الثانوية المشتركة
 
الرئيسيةأخر المواضيعأحدث الصورالتسجيلدخولfacebook
***العشــــــــرة الاوائل للصف الاول الثانـــــــوى *** 1-محمد رمضان 130.6 محمد راضى ***2- أحمد محسن زكريا عافية 129.1 ***3- بدوى مجدى  بدوى أبو المجد 129.1***4- أيات طارق عبد العزيز الصاوى 128.9***5- نورهان سامى عبد الحميد سلطان128 ***6- أحمد محمد شوقى عبد الله 127.6***7- إسراء علاء الدين إسماعيل يوسف 126.9***8- أسماء أبو بكر عبد العال القطان126.9***9- أية سامى خضر عافية126.5***10- أحمد عماد رجب أبو الحديد 126.4
***العشــــــــرة الاوائل للصف الثانى الثانــــوى*** 1-أسماء فوزى على فتح الله 110.5***2-رحمة أحمد عبد الحكيم إبراهيم 109.4***3-إسراء فهيم عبد الرزق عامر108.1***4-محمد عبد الشافعى عبد الدايم الجمال108.1***5-دعاء ناصر بركات الميهى 107.6***6-عبد الرحمن لطفى حسانين عمر 107.4***7-مى ماهر ذكى عمر مدكور 106.95***8-أسماء حسين عيد غنيم 106.9***9عاء كرم عبد الرسول عبد الله  106.75***10-عبد العزيز عبد السميع مرسى  106.5

 

 قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل)))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud safwat
عضو فعال
عضو فعال
mahmoud safwat


العمر : 28
تاريخ التسجيل : 26/12/2012
عدد المساهمات : 245
نقاط : 44306
الموقع : www.facebook.com/mahmoud.safwat00

قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل))) Empty
مُساهمةموضوع: قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل)))   قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل))) Icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 10:30 am

Very Happy Smile [/i][/b][i]هذا هو موضوع القرأءة نمل ونحل لجميع الاعضاءءءءء
نمل و نحل





ô اللغويات :
القوت : الطعام

- تناور : تخادع

- أعقاب : م عقب ، وهو أخر كل شيء

- تداوره : تدور حوله وتحاوره

- إمعان : دقة النظر

- منهج : طريقة ج مناهج

- رحيق : ما تفرزه الأزهار لاجتذاب الحشرات

- توابيت : م التابوت ، وهو صندوق توضع فيه جثة الميت

- يرشفوا : يمصوا

- ذروة : قمة

- حقبة : المدة لا وقت لها ج حقب، حقوب

- الحين : الوقت ج أحيان ج ج أحايين

- الأديرة : المعابد م دير

- المداهمة : الهجوم فجأة

- وليمتها : طعامها ج ولائم

- ولى : انتهى

- المحابر : م محبرة ، الدواة التي يوضع فيها الحبر

- أمعن : دقق

- أدمغة : م دماغ ، رأس الإنسان

- مشحونة : مملوءة

- ينبثق : يندفع

- أسلافه : السلف كل من تقدمك من آبائك

- محتوم : ضروري .


س & جـ

س1 : ما الذي تفعله النملة في القوت (الطعام) ؟
جـ : النملة تخزن القوت الذي جمعته لفصل الشتاء ، فتتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تجده صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض .

س2 : ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
جـ : رأى جماعة من النمل تخرج مخزونها من جحرها، وتنشره متفرقاً تحت أشعة الشمس ، بعد أن وجدته مبللاً بما تسرب إليه من ماء المطر ؛ وذلك لتجففه .

س3 : عندما راقب الكاتب النمل وجد مشهداً عجيباً . فما هو ؟
جـ : رأى في الحديقة نملة كبيرة تناور صرصاراً، وتداوره ثم تلدغه في أم رأسه لدغة تجمّد بعدها الصرصار ثم بعدت النملة عنه مسافة قصيرة ، ثم أخذت تحفر له مخزناً خاصاً يسعه بكل حجمه ، ثم شدته حتى أدخلته في محبسه، وردمت عليه من تراب الحفر حتى أغلقت فتحة الدخول ، وذهبت إلى حال سبيلها .

س4 : ما الفرق بين طريقة النمل (التخزين) و النحل (التصنيع) في جمع القوت ؟
جـ : النمل يجمع و يخزن ولا يضيف جديداً لما يخزنه ، بينما النحل فإنه يمتص رحيق الزهور ثم يحوله إلى عسل بعد أن يدير له مصانعه الداخلية .

س5 : ما الذي يجب على الإنسان أن يفعله بعدما عرف طريقتي النمل والنحل؟
جـ : يجب أن يسير على طريقة النمل وطريقة النحل في جمع معارفه وعلومه: فتارة يصنع صنيع النمل (التخزين) ، وطورًا يجري عليها طريقة النحل (التصنيع) .

س6 : ما موقف الشعوب من طريقتي النمل والنحل ؟
جـ : تختلف طريقة الشعوب بين الطريقتين فقد تسود عصر ما أو شعب ما عملية الجمع والتخزين ، حتى إذا ما أراد أحد أن ينتفع بشيء من المعرفة المخزونة في حياته العملية أخرج من المخازن ما يريد ؛ ليستخدمه كما كان قد تلقاه وحفظه (طريقة النمل) ، لكننا في الوقت نفسه قد نجد شعبا آخر، وعصرا آخر لا يستريح إلا إذا تحولت المواد المجموعة على يديه خلقاً جديداً، وبمثل هذا الإبداع يتقدم الإنسان (طريقة النحل) .

س7 : متى بدأت مصر طريق نهضتها الحديثة ؟ وما الدول التي سبقناها في طريق النهضة ؟
جـ : إن مصر قد مضى على بدء نهضتها الحديثة أكثر من مائة وثمانين عاما - قبل أن تبدأ روسيا نهضتها بما يقرب من ثلث القرن ، وقبل أن تبدأ اليابان نهضتها بما يقرب من ثمانين عاما .

س8 : ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟
جـ : اختارت طريقة النمل في الجمع والحفظ والتخزين فقط .

س9 : لماذا لم تبلغ مصر من النهضة ما بلغته اليابان؟
جـ : لأن مصر اختارت طريقة النمل وهي تتمثل في الجمع والحفظ والتخزين وبالتالي أصبح لديها خزائن من العلوم والمعارف والفنون التي أبدعتها شعوب غيرها أخذت بطريقة النحل (التصنيع والإبداع) وهذا ما أخذت به اليابان .

س10 : ما الطريقة المثلى التي ينبغي على الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟
جـ : عندما نجمع بين منهج النمل ومنهج النحل أي نجمع ثم نبدع.

س11 : لماذا نهض العرب والمسلمون في العصور الوسطى؟
جـ : لأنهم بدءوا بحركة الجمع من مصادر الآخرين عن طريق حركة الترجمة عن اليونانية والفارسية والهندية ثم انتقلوا بعدها لمرحلة الإبداع والتأليف والتطوير.

س12 : ماذا تعرف عن بيت الحكمة؟ وما أهميته؟
جـ : هو مكان أنشأه الخليفة المأمون وخصصه لحركة الترجمة من علوم وثقافات الحضارات الأخرى.
- أهميته : بفضل هذا البيت أصبح لدى الدارسين مؤلفات في شتى ميادين العلوم والمعارف ، أصبح بين أيدي الدارسين ترجمات لمعظم مؤلفات أرسطو وما كتبه الشارحون للأفلاطونية المحدثة وبعض محاورات أفلاطون ومعظم مؤلفات جالينوس وأجزاء مما كتبه غير جالينوس في الطب ، فضلا عن المؤلفات في ميادين العلوم ، ومنها كتاب إقليدس وكتاب أرشميدس.

س13 : متى انتقل العرب من عصر النمل إلى عصر النحل ؟ وما الدليل على ذلك ؟
جـ : انتقل العرب إلى عصر النحل في القرن العاشر الميلادي الرابع الهجري .
- و الدليل على ذلك : أننا أمام فكر عربي جديد، لا هو شبيه بما قد كان عند أجدادنا العرب ولا هو يشبه كل الشبه ما نقل إلى العربية من مؤلفات اليونان .

س14 : اذكر بعض العلماء الذين أثروا ذلك العصر بفكرهم .
جـ : من العلماء : أبو حيان التوحيدي – الفارابي - ابن سينا - ابن رشد ..إلخ

س15 : فيمَ كانت النهضة الأوروبية تشبه في بداياتها ؟
جـ : كانت في بداياتها شبيهة بما يصنعه النمل بطعامه المدخر، جمعا وتخزينا .

س16 : ومتى انطلقت أوروبا في نهضتها ؟
جـ : انطلقت في أواخر عصورها الوسطى ، عندما تجمع بين يديها أهم ما أنتجه العقل البشرى في ثقافة اليونان ، وثقافة الرومان ، وثقافة العرب ، وترجم هذا كله ، وأخذت دائرة انتشاره تتسع ، حتى بات في متناول الدارسين في الأديرة والجامعات ، وتحت أيدي رجال الفن والأدب .

س17 : ما رأي الكاتب في إنتاجنا المعاصر ؟
جـ : يرى أن إنتاجنا أشبه ببيوت النمل ، فهو إنتاج يمكن أن يلخص في هذه الصيغة ، قال أسلافنا كذا، وقال الغرب عن أسلافه ومعاصريه كيت ولم تتبلور لنا بعد وجهة خاصة فلم نصبح بعد مثل النحل في التمثيل والتحويل والإبداع .

س18 : ماذا يريد الكاتب من ذكر (دون كيخوته) في الموضوع ؟

قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل))) 13468200291قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل))) 9k=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammad Hegazy
المدير العام
المدير العام
Mohammad Hegazy


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 3357
نقاط : 52289
الموقع : http://tukhi.forumegypt.net

قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل)))   قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل))) Icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2013 1:43 pm

قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل))) 80898296
قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل))) 28660479
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdo Hammad
المدير العام
المدير العام
Abdo Hammad


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 197
نقاط : 44347
الموقع : https://shanshour.ahladalil.com

قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل)))   قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل))) Icon_minitimeالأحد يناير 13, 2013 7:48 pm

جزاك الله خيرا
cheers cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرأءة اولى ثانوى (((نمل و نحل)))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة نحو اولى ثانوى
» مذكرة السيف فى الكيماء اولى ثانوى
» الوحدة الرابعة للترم الثانى (اولى ثانوى)
» مذكرة محمود صفوت فى الاحياء اولى ثانوى
» الوحدة الاولى للترم الثانى (اولى ثانوى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شنشور الثانوية المشتركة :: الصف الأول الثانوي :: الفصل الدراسي الأول :: اللغة العربية-
انتقل الى: