غرائب الشعر العربي مرحبا شباب... اليوم موضوعنا هو عبارة عن أبيات من الشعر العربي ... التي تراها غريبة وصعبة الفهم ولكنها محبوكة بطريقة ذكية وماكرة نبدأ بهذين البيتين للمتنبي... الغريب أن هذه الأبيات أبيات مدح ولكن كلها جائت بصيغة الأمر
عِشِ أبْقِ اُسمُ سُدْ قُدْ جُدْ مُرِ اُنْهَ رِ فِ اُسْرِ نَلْ
غظِ اُرْمِ صِبِ اُحْمِ اُغْزُ اُسْبِ رُعْ زِعْ دِ لِ اُثْنِ نُلْ
************************
حكي أن الخليفة العباسي الأمين قال ذات مرة لأبي نواس هل تصنع شعراً لا قافية له؟ قال أبو النواس : نعم. وارتجل من فوره:
ولقد قلت للمليحـــة قولي *** من بعيد لمـن يحبك ( ... ) إشارة إلى قبلة
فأشارت بمعصم ثم قالت *** من بعيد خلاف قولي ( ... ) إشارة لا
فتنفســـت ساعة ثم إني *** قلت للبغـل عند ذلك ( ... ) إشارة امش
القوافي في هذه الأبيات صوتية ولكنها لا تكتب وهذه من عجائب أبي نواس
*****************************
هذا البيت لوصف الركيك من الشعر
ما لكم تتكأكئون علي كتكأكؤكم ,,,,,على ذي جنة افرنقعوا عني
وقصة هذا البيت ان احد النحويين المتقعرين في الكلام سقط في حفرة فاجتمع عليه الناس ينظرون اليه فقال هذا البيت ومعناه ما لكم تجتمعون علي كاجتماعكم على صاحب بستان وقت الحصاد اذهبوا عني
******************************************
وهذا البيت أيضا يعتبر من عجائب الشعر
ألَمٌ ألَمَّ ألَمْ أُلِمَّ بِدَائِه إِنْ آنَ اَنَّ كَمَا يَإِنُّ العاشِقِ
***********
وهذا بيت شعر لا حرف فيه يتصل بالآخر
زر دار ود إن أردت ورودا.......زادوك ودٍ ان رأوك ودودا
************
لعل من أروع كلام الحب هذا البيت
لقَلبِي حَبِيبٌ مَلِيحٌ ظَرِيفٌ ......... بَدِيعٌ جَمِيلٌ رَشِيقٌ لَطِيفٌ
فهذا البيت من الشعر ينتج عنه 40320 بيتاً من الشعر والسبب في ذلك ان هذا البيت مكون من ثمانية أجزاء يمكن أن ينطق بكل جزء من أجزائة مع الجزء الآخر وبذلك تنتقل كل كلمة ثمانية انتقالات فمثلا لو قدمنا حَبِيبٌ على لقَلبِي فيصبح البيت :
حَبِيبٌ لقَلبِي مَلِيحٌ ظَرِيفٌ ......... بَدِيعٌ جَمِيلٌ رَشِيقٌ لَطِيفٌ
وهكذا تنتقل الكلمة ثمانية انتقالات حتى يكمل البيت هذا قصيدة مكونة من 40320 بيتا كلها من أروع كلام الحب ***********************
هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته:
آب همي و هم بي أحبابي همُهُم ما بِهم وهمي مابي
*****************************
وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان:
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة سراعا على الخيل العتاق اللاحقي
*****************************
من قول الإمام علي رضي الله عنه
مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم
إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ...حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين
*************
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلـموا فـلا زلّت لهم قدمُ **** رشـدوا فــلا ضـلّت لهم سـننُ
وهذه الابيات أبيات مدح وثناء، ولكن إذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمة، فأن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه، ومحكمه ايضاً **********************
*******************
اليكم هذا البيت الرائع للأعشى
وقد غدوت إلى الحانوت يتبعني *** شاو مشل شلول شلشل شول
والمعنى بعض النقاد مثل ابن قتيبة وهو ناقد في الشعر ، والآمدي في الموزانة عد هذه الألفاظ بمعنى واحد ولهذا قال ابن قتيبة في كتاب الشعر والشعراء وهذه الألفاظ الأربعة في معنىً واحد، وكان قد يستغنى بأحدها عن جميعها، وماذا يزيد أو ينقص بينما فسره في كتابه المعاني الكبير الحانوت : مكان بيع الخمر وشربه شاوٍ : الشاوي هو الذي يشوي اللحم مشل : الذي يضع اللحم في السفود ( حديدة الشواء )، وقيل : هو الذي يسوق الإبل سوقًا جيدًا. والمعنى الأول أولى. الشلول : الذي يأخذ اللحم من القدر والشلشل : الخفيف اليد في العمل الشول : الذي عادته خفة اليد في العمل. وقيل : هو مثل الشلشل
منقول للامانة
ملحوظة منقولة...........
هذا البيت لوصف الركيك من الشعر
ما لكم تتكأكئون علي كتكأكؤكم ,,,,,على ذي جنة افرنقعوا عني
وقصة هذا البيت ان احد النحويين المتقعرين في الكلام سقط في حفرة فاجتمع عليه الناس ينظرون اليه فقال هذا البيت ومعناه ما لكم تجتمعون علي كاجتماعكم على صاحب بستان وقت الحصاد اذهبوا عني
الحقيقة أن هذا ليس بيتا من الشعر... إنما هي قصة نثرية وليست موزونة وزن الشعر إطلاقا.. وأما كلمة "ذي جنة" فهي بكسر الجيم: من أصابه الجن بالمس أي المجنون.. يريد أن يقول: ما بالكم تجمعتم علي كأنكم تتجمعون على مجنون... وهنا يرد عليه أحد الحاضرين فيقول: اتركوه فإن جنيته تتكلم بالهندية..... أي أنهم يئسوا من شفائه من المس وذلك ظنا منهم أنه كان يتكلم بالهندية ... (ذكرها الدكتور مصطفى السباعي في كتابه القلائد في فرائد الفوائد)