شنشور الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة شنشور الثانوية المشتركة
 
الرئيسيةأخر المواضيعأحدث الصورالتسجيلدخولfacebook
***العشــــــــرة الاوائل للصف الاول الثانـــــــوى *** 1-محمد رمضان 130.6 محمد راضى ***2- أحمد محسن زكريا عافية 129.1 ***3- بدوى مجدى  بدوى أبو المجد 129.1***4- أيات طارق عبد العزيز الصاوى 128.9***5- نورهان سامى عبد الحميد سلطان128 ***6- أحمد محمد شوقى عبد الله 127.6***7- إسراء علاء الدين إسماعيل يوسف 126.9***8- أسماء أبو بكر عبد العال القطان126.9***9- أية سامى خضر عافية126.5***10- أحمد عماد رجب أبو الحديد 126.4
***العشــــــــرة الاوائل للصف الثانى الثانــــوى*** 1-أسماء فوزى على فتح الله 110.5***2-رحمة أحمد عبد الحكيم إبراهيم 109.4***3-إسراء فهيم عبد الرزق عامر108.1***4-محمد عبد الشافعى عبد الدايم الجمال108.1***5-دعاء ناصر بركات الميهى 107.6***6-عبد الرحمن لطفى حسانين عمر 107.4***7-مى ماهر ذكى عمر مدكور 106.95***8-أسماء حسين عيد غنيم 106.9***9عاء كرم عبد الرسول عبد الله  106.75***10-عبد العزيز عبد السميع مرسى  106.5

 

 التربية و التعليم ، الفرق بين مفهوم التربية و التعليم ، ما هي التربية ؟؟؟؟ ، ما هو التعليم ؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad Hegazy
المدير العام
المدير العام
Mohammad Hegazy


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 3357
نقاط : 50369
الموقع : http://tukhi.forumegypt.net

التربية و التعليم ، الفرق بين مفهوم التربية و التعليم ، ما هي التربية ؟؟؟؟ ، ما هو التعليم ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: التربية و التعليم ، الفرق بين مفهوم التربية و التعليم ، ما هي التربية ؟؟؟؟ ، ما هو التعليم ؟؟؟؟   التربية و التعليم ، الفرق بين مفهوم التربية و التعليم ، ما هي التربية ؟؟؟؟ ، ما هو التعليم ؟؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 6:11 pm

الفرق بين التربية و التعليم
هناك خطأ شائع بين كثير من الناس من حيث استخدامهم لكلمة تربية و تعليم , فكثير من الناس يجعلون كلمة تربية مرادفة تمامًا لكلمة تعليم و بالرغم من ارتباط اللفظين ارتباطًا متينًا فإن معناهما يختلف اختلافًا واضحًا .
فالمقصود بالتعليم هو تلقين المعلومات و تهيئة المتعلمين لاكتساب المهارات و غالبًا ما يكون في المدارس و المعاهد و غيرها... و المدرسة مهما كان نوعها هي تلك البيئة المصطنعة التي أُعدَّت إعدادًا خاصًا من حيث نظامها و إدارتها و مدرسيها و لها هدف أساسي تقوم على تحقيقه و هي تعليم الأطفال و الطلاب شتى أنواع المعرفة.

أما التربية فهي تتناول الإنسان البشري مند ولادته و حتى وفاته " فهي عبارة عن مجموعة من التغيرات و التطورات و التوجيهات تؤثر في سلوكنا و تشكل أسلوب حياتنا و تتحكم في تفكيرنا و تحدد أنواع علاقاتنا و تحدد تصرفاتنا فهي الحياة بأوسع معانيها"

فالتربية بهذا المعنى أوسع مجالًا من التعليم و أعظم أثرًا في تربية الطفل و تشكيل شخصيته كما يقصد بالتربية هي عملية مساعدة الأطفال و المتعلمين على النمو المتكامل من زوايا أربع هي:
1- النمو الحسي
2- النمو العقلي
3- النمو الجسمي
4- النمو الاجتماعي

بحيث يستطيع الكائن الحي التكيف مع نفسه أولًا و مع المجتمع الخارجي ثانيًا.

و التربية بهذا المعنى تسمو و ترتفع لتشمل جميع أهدافنا و حاجاتنا فتكون هدف لحياتنا في حد ذاتها
إن عدم وضوح العلاقة بين مفهوم التربية و مفهوم التعليم قد أدى إلى أخطاء في مجالات التربية و التعليم و لهذا سأعرض العلاقة و أوضح الفكرة , فأقول :هناك فرق واضح بين عملية التربية من جهة و التعليم من جهة أخرى , فالتعليم يمثل جزءًا من التربية , و التربية تشمل التعليم , و العكس غير صحيح.

فالتربية هي عمليه تنمية متكاملة لكافة قوى و ملكات الفرد , بمختلف الأساليب و الطرق , ليكون سعيدًا و عضوًا صالحًا في مجتمعه , و هي تشمل جميع جوانب شخصيته الروحية و العقلية و الخلقية و الاجتماعية و الوجدانية و الجمالية و البدنية..

أما عملية التعليم فهي - جزء من العلمية التربوية الكاملة – هدفها تنمية عقل الفرد و تمكينه من اكتساب المعرفة و المهارات اللازمة لحياته , و درايته بعلم ما , أو فن ما , أو حرفة أو مهنة ما و نحو ذلك.

و هكذا يتضح: أن عملية التربية أكثر و أوسع شمولية و تكاملية من عملية التعليم , إذ أن هدف التربية يتجه إلى تنمية و صقل جميع جوانب الشخصية الإنسانية بما يكوِّن في المجتمع أعضاء صالحين ذوي مواهب و قدرات و خبرات و كفاءات جيدة , متعاونين متآزرين , سعداء ذوي نظرة إيجابية للحياة , قادرين على مساعدة و إسعاد أسرهم و أقربائهم و إعانة بقية أفراد مجتمعهم , حريصين على القيام بواجباتهم الإنسانية تجاه غيرهم.

و من الخطأ أن نظن اليوم أن مجرد التعليم بحشو الأذهان بالمعلومات المقررة يؤدي إلى تربية البشر و يرتقي بهم إلى الكمال , كما يؤدي إلى نمو جميع جوانب الإنسان مثل النمو الروحي و الأخلاقي و ما إلى ذلك.

و من الأدلة على ذلك أن ارتفاع معدل نسبة التعليم في المجتمعات لم يؤد إلى إقلال الشرور و الجرائم , و إننا نرى اليوم أن نسبة الفساد لدى المتعلمين لا تقل عما لدى غير المتعلمين , و بخاصة إذا رأينا ما صدر من الفساد و الجرائم من كبار المتعلمين و من الموظفين و المسئولين حتى في أكثر الدول تقدمًا في المجالات العلمية نقتنع عندئذ بأن مجرد حشو الأذهان بالمعلومات المقررة لا يؤدي إطلاقًا إلى إصلاح النفوس , و إلى الرقي الروحي و الأخلاقي و الاجتماعي , و يفسر ذلك أيضًا ظاهرة الغش و عدم التمسك بالقيم الإسلامية لدى المتعلمين بصفة عامة.

إن عملية التعليم إذا زالت عنها السمة التربوية أصبحت مجرد حشو و تكديس لمعلومات لا تفيد في تشكيل الشخصية أو تعديل اتجاهاتها بالشكل الإيجابي المرغوب منها , و الحاجة الماسة تظهر دائمًا "للمربي الكامل" الذي يمكنه القيام بعمليتي التربية و التعليم معًاً - و ذلك يأتي باقتران أقواله بأفعاله , فإن حث على الصدق كان صادقًا , و إن رغب في الرحمة كان رحيمًا , و إن وجه إلى الإتقان كان متقنًاً و هكذا- فيساعد على تكوين الشخصية السوية المتكاملة لا المعلم الذي يقتصر دوره على تلقين الدروس و المعارف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية و التعليم ، الفرق بين مفهوم التربية و التعليم ، ما هي التربية ؟؟؟؟ ، ما هو التعليم ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وزير التربية و التعليم يلتقي بمدير منظمة اليونسكو
» التعليم :عودة التكليف لخريجي التربية مستحيلة حاليًا
» التربية و التعليم: تشكيل مجلس تنفيذي للتعليم و التدريب المزدوج‎
» خبير آثار يطالب بتدريس التربية الوطنية بمراحل التعليم
» وزير التربية و التعليم يعتمد جدول امتحان شهادة الثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شنشور الثانوية المشتركة :: كل ما يخص التعليم :: الطالـــب-
انتقل الى: