شنشور الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة شنشور الثانوية المشتركة
 
الرئيسيةأخر المواضيعأحدث الصورالتسجيلدخولfacebook
***العشــــــــرة الاوائل للصف الاول الثانـــــــوى *** 1-محمد رمضان 130.6 محمد راضى ***2- أحمد محسن زكريا عافية 129.1 ***3- بدوى مجدى  بدوى أبو المجد 129.1***4- أيات طارق عبد العزيز الصاوى 128.9***5- نورهان سامى عبد الحميد سلطان128 ***6- أحمد محمد شوقى عبد الله 127.6***7- إسراء علاء الدين إسماعيل يوسف 126.9***8- أسماء أبو بكر عبد العال القطان126.9***9- أية سامى خضر عافية126.5***10- أحمد عماد رجب أبو الحديد 126.4
***العشــــــــرة الاوائل للصف الثانى الثانــــوى*** 1-أسماء فوزى على فتح الله 110.5***2-رحمة أحمد عبد الحكيم إبراهيم 109.4***3-إسراء فهيم عبد الرزق عامر108.1***4-محمد عبد الشافعى عبد الدايم الجمال108.1***5-دعاء ناصر بركات الميهى 107.6***6-عبد الرحمن لطفى حسانين عمر 107.4***7-مى ماهر ذكى عمر مدكور 106.95***8-أسماء حسين عيد غنيم 106.9***9عاء كرم عبد الرسول عبد الله  106.75***10-عبد العزيز عبد السميع مرسى  106.5

 

 موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة

اذهب الى الأسفل 
+2
Mohammad Hegazy
MOON RISING
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MOON RISING
المدير العام
المدير العام
MOON RISING


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 18/12/2012
عدد المساهمات : 424
نقاط : 43504
الموقع : https://www.facebook.com/moon.rissing

موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة   موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:36 pm

السؤال:
ما واجبنا تجاه مصيبة انتشار الأحاديث الموضوعة ؟ ما هو دورنا نحن عامة الناس أمام انتشار الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ونريد منكم كلمة لأولئك الذين ينشرون الأحاديث دون التأكد من صحتها .

الجواب :

الحمد لله
الحمد لله

المسلم الصادق هو الذي يحرص على نقاء الدين وصفاء الشريعة من كل دخيل وغريب ، فقد أكمل الله علينا النعمة ، وأتم لنا المنة بهذه الشريعة السمحة ، وأخذ الميثاق على أهل العلم أن يبلغوه للناس ولا يكتموه ، وذم كثيرا من الذين أوتوا الكتاب من الأمم السابقة حين ابتدعوا في دينهم ما لم يأذن به الله ، ونسبوا إلى شرائعهم ما لم ترد به ، وفي جميع ذلك دعوة إلى الحرص الشديد على ذب الكذب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، ومحاربة كل من يتطاول عليها بالأحاديث والأحكام المفتراة .

ولعل الأهم في هذا الشأن هو اقتراح بعض الخطوات العملية التي تساهم في حصر انتشار الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتضييق دائرته ، ومن ذلك :

1- تعريف الناس بخطورة الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأنه كبيرة من كبائر الذنوب ، يستحق فاعلها أن يذوق العذاب الأليم في دركات جهنم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) رواه البخاري (110) ومسلم (3) .

2- نشر الكتب التي تعتني ببيان الأحاديث الضعيفة والمكذوبة ، مثل كتاب " الموضوعات " لابن الجوزي ، وكتاب " الموضوعات " للشوكاني ، و "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" للألباني ... وغيرها .

3- العناية بمواقع الإنترنت المتخصصة في هذا الشأن ، ومن أهمها موقع "الدرر السنية".

4- بيان عظيم جناية الأحاديث المنكرة والموضوعة على فكر الأمة وثقافتها وتراثها ، وكيف كانت سببا في انحراف الكثيرين عن الجادة ، كما كانت سببا مباشرا لانتشار الخرافة والشطح والغلو ، مع أخذ العظة والعبرة من الأمم التي حرف دينها ومسخت شريعتها بسبب عدم صيانة علمائها لها عن الدخيل والموضوع ، ومثال ذلك في الأديان : النصرانية ، وفي الفرق : الرافضة .

قال الإمام الذهبي رحمه الله :

" فبالله عليك إذا كان الإكثار من الحديث في دولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، كانوا يُمنَعون منه مع صدقهم وعدالتهم وعدم الأسانيد - بل هو غَضٌّ لم يشب - ، فما ظنك بالإكثار من رواية الغرائب والمناكير في زماننا ، مع طول الأسانيد وكثرة الوهم والغلط ؟!

فبالحري أن نزجر القوم عنه ، فيا ليتهم يقتصرون على رواية الغريب والضعيف ، بل يروون – والله - الموضوعات والأباطيل والمستحيل في الأصول والفروع والملاحم والزهد .

نسأل الله العافية .

فمن روى ذلك مع علمه ببطلانه وغَرَّ المؤمنين : فهذا ظالمٌ لنفسِهِ ، جانٍ على السُّنَنِ والآثار ، يُستَتاب من ذلك ، فإن أناب وأقْصَر وإلا فهو فاسقٌ ، كفى به إثماً أن يحدِّثَ بكلِّ ما سمِع . وإن هو لم يعلم : فليتورّع ، وليستعِن بمن يُعينُهُ على تنقية مروياته .

نسأل الله العافية.

فلقد عَمَّ البلاء ، وشمَلت الغفلة ، ودخل الدّاخل على المحدّثين الذين يَرْكَنُ إليهِم المسلمون . فلا عتبى على الفقهاء وأهل الكلام " انتهى.

" سير أعلام النبلاء " (2/601) .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" يوجد الآن أحياناً منشورات تتضمن أحاديث ضعيفة وقصصاً لا أصل لها ، ثم تنشر بين العامة ، وإني أقول لمن نشرها أو أعان على نشرها إنه آثمٌ بذلك ، حيث يُضل عن سبيل الله ، يضل عباد الله بهذه الأحاديث المكذوبة الموضوعة ، أحياناً يكون الحديث موضوعاً ليس ضعيفاً فقط ، ثم تجد بعض الجهال يريدون الخير ، فيظنون أن نشر هذا من الأشياء التي تحذر الناس وتخوفهم مما جاء فيه من التحذير أو التخويف ، وهو لا يدري أن الأمر خطير ، وأن تخويف الناس بما لا أصل له حرام ؛ لأنه من الترويع بلا حق ، أو يكون فيه الترغيب في شيء وهو لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، بل هو موضوع ، هذا أيضاً محرم ؛ لأن الناس يعتقدون أن هذا ثابت ، فيحتسبونه على الله عز وجل ، وهو ليس كذلك ، فليحذر هؤلاء الذين ينشرون هذه المنشورات من أن يكونوا ممن افتروا على الله كذباً ليضلوا الناس بغير علم ، وليعلموا أن الله لا يهدي القوم الظالمين ، وأن هذا ظلمٌ منهم أن ينشروا لعباد الله ما لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " انتهى.

" فتاوى نور على الدرب " ( مصطلح الحديث ).

وقال الشيخ سليمان العلوان حفظه الله :

" إن مما يحزن ويؤسف ما عمَّ وانتشر عند كثير من العلماء وطلبة العلم والخطباء وغيرهم من التساهل في رواية الحديث ، وعدم التثبت في صحته ، وكثيرا ما نسمع من كثير من الخطباء والوعاظ – فضلا عن غيرهم – من الأحاديث الموضوعة والضعيفة جدا ، ومع ذلك يجزمون بنسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقولهم : وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو : لقوله صلى الله عليه وسلم ...... وما أشبه ذلك ، وهذه شهادة على الرسول بلا علم ، وجزم بلا برهان ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من كذب عليَّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) فعمَّت الأحاديث الموضوعة والضعيفة بين العوام لكثرة سماعهم لها من الخطباء والوعاظ ، والله جلّ وعلا أمر بالتثبت في الأخبار الجارية بين الناس ؛ فكيف بخبر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قوله تشريع وفعله تشريع ؟!

والبعض الآخر يذكر الحديث وينسبه للنبي صلى الله عليه وسلم ولا يعلم مَن خَرَّجه ولا صحته ، فإذا أردت أن تستفهم منه أو تسأله : من رواه ؟ وما صحته ؟ أجابك مبادراً رافعاً رأسه : لا يضر جهالة صحته ، هذا من فضائل الأعمال . عجبا! (آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ) يونس/59 . ولو فرضنا أنها من فضائل الأعمال ؛ فالأحاديث الموضوعة لا يجوز ذكرها إلا مع بيان أنها موضوعة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فبسبب هذا التساهل توصل أهل البدع إلى بث بدعهم ونشرها بين الناس ؛ بحجة أنها أحاديث فضائل لا بأس بالعمل بها ، متناسين أنهم بذلك يشرعون للناس بها ؛ لأنهم سيعملون بها ويبلغونها غيرهم" انتهى .

" الإعلام بوجوب التثبت برواية الحديث " (ص/4) .

ولمزيد الفائدة انظر جواب السؤال رقم: (6981) ، (98780) .

والله أعلم .


موقع الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/moon.rissing
Mohammad Hegazy
المدير العام
المدير العام
Mohammad Hegazy


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 3357
نقاط : 50369
الموقع : http://tukhi.forumegypt.net

موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة   موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 30, 2012 12:08 am

موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة 76868
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Medo Safwat
المدير العام
المدير العام
Medo Safwat


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 120
نقاط : 42158
الموقع : https://shanshour.ahladalil.com

موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة   موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 4:25 am

بارك الله فيك
Very Happy
[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanshour.ahladalil.com
Abdo Hammad
المدير العام
المدير العام
Abdo Hammad


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 197
نقاط : 42427
الموقع : https://shanshour.ahladalil.com

موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة   موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 9:37 am

جزاك الله خيرا
cheers cheers cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hima Hammad
عضو فعال
عضو فعال
Hima Hammad


العمر : 27
تاريخ التسجيل : 21/12/2012
عدد المساهمات : 147
نقاط : 42271
الموقع : https://www.facebook.com/hima.hammad.3

موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة   موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 8:27 am

جزاك الله كل خير علي هذا الموضوع المتميز Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud safwat
عضو فعال
عضو فعال
mahmoud safwat


العمر : 27
تاريخ التسجيل : 26/12/2012
عدد المساهمات : 245
نقاط : 42386
الموقع : www.facebook.com/mahmoud.safwat00

موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة   موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 8:55 am

موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة M7la_net_14560ijmtw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقف المسلم من الاحاديث الموضوعة او الضعيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحاديث القدسية حرف العين
» الاحاديث القدسية حرف الفاء
» الاحاديث القدسية حرف القاف
» الاحاديث القدسية حرف الكاف
» الاحاديث القدسية حرف اللام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شنشور الثانوية المشتركة :: ( المنتديات الإسلامية ) :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: