شنشور الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة شنشور الثانوية المشتركة
 
الرئيسيةأخر المواضيعأحدث الصورالتسجيلدخولfacebook
***العشــــــــرة الاوائل للصف الاول الثانـــــــوى *** 1-محمد رمضان 130.6 محمد راضى ***2- أحمد محسن زكريا عافية 129.1 ***3- بدوى مجدى  بدوى أبو المجد 129.1***4- أيات طارق عبد العزيز الصاوى 128.9***5- نورهان سامى عبد الحميد سلطان128 ***6- أحمد محمد شوقى عبد الله 127.6***7- إسراء علاء الدين إسماعيل يوسف 126.9***8- أسماء أبو بكر عبد العال القطان126.9***9- أية سامى خضر عافية126.5***10- أحمد عماد رجب أبو الحديد 126.4
***العشــــــــرة الاوائل للصف الثانى الثانــــوى*** 1-أسماء فوزى على فتح الله 110.5***2-رحمة أحمد عبد الحكيم إبراهيم 109.4***3-إسراء فهيم عبد الرزق عامر108.1***4-محمد عبد الشافعى عبد الدايم الجمال108.1***5-دعاء ناصر بركات الميهى 107.6***6-عبد الرحمن لطفى حسانين عمر 107.4***7-مى ماهر ذكى عمر مدكور 106.95***8-أسماء حسين عيد غنيم 106.9***9عاء كرم عبد الرسول عبد الله  106.75***10-عبد العزيز عبد السميع مرسى  106.5

 

 من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad Hegazy
المدير العام
المدير العام
Mohammad Hegazy


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 3357
نقاط : 50369
الموقع : http://tukhi.forumegypt.net

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم   من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 3:11 am




الأستاذة : رفاه محمد علي زيتوني
مدرسة لغة عربية – حلب - سوريا

أولاً- يعرف علماء البلاغة الإيجاز بأنه التعبير عن المراد بلفظ غير زائد ،
ويقابله الإطناب ؛ وهو التعبير عن المراد بلفظ أزيد من الأول .
ويكاد يجمع الجمهور على أن الإيجاز، والاختصار بمعنى واحد ؛
ولكنهم يفرقون بين الإطناب ، والإسهاب بأن الأول تطويل لفائدة ،
وأن الثاني تطويل لفائدة ، أو غير فائدة .
ويعدُّ الإيجاز والإطناب من أعظم أنواع البلاغة عند علمائها ،
حتى نقل صاحب سر الفصاحة عن بعضهم أنه قال : اللغة هي الإيجاز والإطناب .

و قال الزمخشري صاحب الكشاف : كما أنه يجب على البليغ في مظانِّ
الإجمال أن يجمل ويوجز ، فكذلك الواجب عليه في موارد التفصيل أن يفصل و يشبع .
ثانيًا- ومن بديع الإيجاز قوله تعالى في وصف خمر الجنة :

" لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ " (الواقعة: 19)
،
فقد جمع عيوب خمر الدنيا من الصداع ، وعدم العقل ، وذهاب المال ، ونفاد الشراب .

وحقيقة قوله تعالى : " لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا "

. أي: لا يصدر صداعهم عنها. والمراد : لا يلحق رؤوسهم الصداع ،
الذي يلحق من خمر الدنيا . وقيل : لا يفرقون عنها ، بمعنى : لا تقطَع
عنهم لذتهُم بسبب من الأسباب ، كما تفرق أهل خمر الدنيا بأنواع من التفريق .
وقرأ مجاهد :? لَا يَصَدَّعُونَ ?، بفتح الياء وتشديد الصاد، على أن أصله :

يتصدعون ، فأدغم التاء في الصاد . أي : لا يتفرقون ؛ كقوله تعالى : " يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ "(الروم: 43) .
و قُرِىءَ :? لَا يَصَدَعُونَ ?، بفتح الياء والتخفيف . أي : لا يصدع بعضهم
بعضًا، ولا يفرقونهم . أي : لا يجلس داخل منهم بين اثنين، فيفرق بين
المتقاربين ؛ فإنه سوء أدب، وليس من حسن العشرة .
وقوله تعالى:? وَلَا يُنْزِفُونَ ? ، قال مجاهد، وقتادة، والضحاك : لا تذهب
عقولهم بسكرها، من نزف الشارب، إذا ذهب عقله . ويقال للسكران :
نزيف و منزوف . قيل : وهو من نزف الماء : نزحه من البئر شيئًا فشيئًا
ثالثًا - ومن بديع الإطناب قوله تعالى في سورة يوسف عليه السلام :

" وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبّى " (يوسف : 53) .

ففي قوله :? وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ? تحيير للمخاطب وتردد، في أنه كيف لا
يبرئ نفسه من السوء ، وهي بريئة ، قد ثبت عصمتها ! ثم جاء الجواب عن ذلك بقوله :

" إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبّى "
والمراد بالنَّفْسَ النفس البشرية عامة. وأمَّارَةٌ صيغة مبالغة على وزن :
فعَّالة. أي: كثيرة الأمر بِالسُّوءِ . أي : بجنسه . والمراد : أنها كثيرة الميل
إلى الشهوات . والمعنى : إن كل نفس أمارة بالسوء ، إلا نفسًا رحمها الله تعالى بالعصمة .
وهذا التفسير محمول على أن القائل يوسف عليه السلام . والظاهر أنه
من قول امرأة العزيز ، وأنه اعتذار منها عما وقعت فيه مما يقع فيه
البشر من الشهوات . والمعنى : وما أبريء نفسي ، مع ذلك من الخيانة ،
فإني قد خنته حين قذفته ، وقلت :

" مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ " (يوسف: 25) ،
وأودعته السجن. تريد بذلك الاعتذار مما كان منها . ثم استغفرت ربها، واسترحمته مما ارتكبت .
رابعًا- ومن الآيات البديعة ، التي جمعت بين الإيجاز والإطناب ، في أسلوب
رفيع من النظم بديع ، قول الله تعالى :


" حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ "
(النمل: 18)

أما الإطناب فنلحظه في قول هذه النملة :? يَا أَيُّهَا ? ، وقولها :
? وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ? . أما قولها : ? يَا أَيُّهَا ? فقال سيبويه : ” الألف
والهاء لحقت { أيًّا } توكيدًا ؛ فكأنك كررت { يا } مرتين،
وصار الاسم تنبيهًا “. وقال الزمخشري : ” كرر النداء في القرآن بـ? يَا أَيُّهَا ?
، دون غيره ؛
لأن فيه أوجهًا من التأكيد ، وأسبابًا من المبالغة ؛ منها :
ما في { يا } من
التأكيد ، والتنبيه ، وما في { ها } من التنبيه ، وما في
التدرُّج من الإبهام
في { أيّ } إلى التوضيح . والمقام يناسبه المبالغة ، والتأكيد “ .
وأما قولها : ? وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ? فهو تكميل لما قبله، جيء به ، لرفع
توهُّم غيره ، ويسمَّى ذلك عند علماء البلاغة والبيان : احتراسًا ؛
وذلك من نسبة الظلم إلى سليمان - عليه السلام - وكأن هذه النملة عرفت
أن الأنبياء معصومون ، فلا يقع منهم خطأ إلا على سبيل السهو .
قال الرازي : ” وهذا تنبيه عظيم على وجوب الجزم بعصمة الأنبياء ، عليهم السلام “ .
ومثل ذلك قوله تعالى :

" وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ " (الفتح:25) .
أي : تصيبكم جناية كجناية العَرِّ ؛ وهو الجرب .
وأما الإيجاز فنلحظه فيما جمعت هذه النملة في قولها من أجناس الكلام ؛
فقد جمعت أحد عشر جنسًا : النداء ، والكناية ، والتنبيه ، والتسمية ،
والأمر ، والقصص ، والتحذير ، والتخصيص ، والتعميم ، والإشارة ، والعذر .
فالنداء : { يا } . والكناية :{ أيُّ } . والتنبيه : { ها } . والتسمية : { النمل } .
والأمر : { ادخلوا } . والقصص : { مساكنكم } . والتحذير :

{ لا يحطمنكم } . والتخصيص : { سليمان } . والتعميم : { جنوده } .
والإشارة : { هم } . والعذر:{ لا يشعرون } .
فأدَّت هذه النملة بذلك خمسة حقوق : حق الله تعالى ، وحق رسوله ،
وحقها ، وحق رعيتها ، وحق الجنود .
فأما حق الله تعالى فإنها استُرعيت على النمل ، فقامت بحقهم . وأما حق
سليمان - عليه السلام - فقد نبَّهته على النمل . وأما حقها فهو إسقاطها
حق الله تعالى عن الجنود في نصحهم . وأما حق الرعية فهو نصحها لهم
؛ ليدخلوا مساكنهم . وأما حق الجنود فهو إعلامها إياهم . وجميع الخلق ،

أن من استرعاه الله تعالى رعيَّة ، وجب عليه حفظها ، والذبِّ عنها ،

وهو داخل في الخبر المشهور: ” كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته “ .
هذا من جهة المعنى .

وأما من جهة المبنى ( اللفظ ) فإن كلمة { نملة } من الكلمات، التي يجوز
فيها أن تكون مؤنثة، وأن تكون مذكرة؛ وإنما أنث لفظها للفرق بين
الواحد ، والجمع من هذا الجنس . ألا ترى إلى قوله عليه الصلاة
والسلام:” لا تضحِّي بعوراءَ ، ولا عجفاءَ ، ولا عمياءَ “ كيف أخرج هذه
الصفات على اللفظ مؤنثة ، ولا يعني الإناث من الأنعام خاصة !

وأما تنكير { نملة } ففيه دلالة على البعضيَّة ، والعموم . أي : قالت نملة
من هذا النمل . وهذا يعني أن كل نملة مسؤولة عن جماعة النمل .

و أما قولها : ? ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ ? ففيه إيجاز بالحذف بليغ ؛ لأن أصله :
ادخلوا في مساكنكم ، فحذف منه { في } ، تنبيهًا على السرعة في الدخول

ولفعل { دخل } استعمالات دقيقة في اللغة والقرآن ، تخفى حتى على
الكثير من علماء اللغة والتفسير ، لخصها الأستاذ محمد إسماعيل عتوك
في مقالته النقدية ( من أسرار تعدية الفعل في القرآن الكريم ) .

وأما قولها : ? لَا يَحْطِمَنَّكُمْ ? ، بنون مشددة أو خفيفة ، فظاهره النفيُ ؛
ولكن معناه على النهي . والنهيُ إذا جاء على صورة النفي ، كان أبلغ من
النهي الصريح . وفيه تنبيه على أن من يسير في الطريق ، لا يلزمه
التحرُّز ؛ وإنما يلزم من كان في الطريق .

خامسًا - وفي التعبير بـ ? لَا يَحْطِمَنَّكُمْ ? ، دون غيره من الألفاظ، دلالة
دقيقة على المعنى المراد ، لا يمكن لأيِّ لفظ أن يعبِّر عنه . ويبيِّن ذلك أن
الحَطْمَ في اللغة هو الهَشْمُ ، مع اختصاصه بما هو يابس ، أو صلب .
والحطمة من أسماء النار ؛ لأنها تحطم ما يلقى فيها. وعن بعض العرب :

قد تحطمت الأرض يبسًا ، فأنشبوا فيها المخالب ، وهي المناجل . أي :
تكسرت زروع الأرض ، وتفتتت لفرط يبسها، فجزوها . ومن هنا نجد
القرآن الكريم يستعمل لفظ الحطم للزرع اليابس المتكسر. قال تعالى :

" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ
زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ "

(الزمر: 21)

وقد ثبت للعلماء أن الزرع يحتوي في ساقه وورقه على نسب كبيرة من
الزجاج ؛ ولهذا نراه يتكسر حين يصفر ، كما يتكسر الزجاج . وكذلك
النمل ، فقد ثبت أن جسم النملة يحتوي على نسبة كبيرة من الزجاج ،
وأنه مغلف بغلاف صلب جداً قابل للتحطم؛ كالزرع اليابس ، والزجاج
الصلب. وذلك يشكل إعجازًا علميًّا من إعجاز القرآن إلى جانب إعجازه
البياني ، الذي يسمو فوق كل بيان !
وبعد .. فقد أدركت هذه النملة الضعيفة فخامة ملك سليمان ، وأحسَّت
بصوت جنوده قبل وصولهم إلى وادي النمل ، فنادت قومها ، وأمرتهم
بالدخول في مساكنهم أمر من يعقل ، وصدر من النمل الامتثال لأمرها ،
فأتت بأحسن ما يمكن أن يؤتى به في قولها من الحكم، وأغربه ، وأفصحه
، وأجمعه للمعاني ؛ ولهذا تبسم سليمان عليه السلام حين سمع قولها،
وروي عنه - عليه السلام - أنه قال لها : لم قلت للنمل :
? ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ ? ؟ أخفت عليهم من ظلمنا ؟! فقالت : لا ،
ولكن خفت أن يفتتنوا بما يرَوْا من ملكك ، فيشغلهم ذلك عن طاعة الله !
وفي حديث سليمان - عليه السلام - مع النملة ، وحديثها مع قومها إعجاز
آخر من إعجاز القرآن . فقد أثبت العلماء أن للنمل لغته الخاصة ، التي
يتفاهم بها ، كما أثبت أن النملة المؤنثة هي التي ترعى قومها ، وتتولى

الدفاع عنهم ، وتنبههم لأي خطر قادم ، أو مفاجئ ، وليس للذكر أي دور
في ذلك ؛ لأن مهمته مقتصرة على تلقيح الأنثى العذراء مرة واحدة في حياته، ثم يختفي .

وأسرار النمل وعجائبه كثيرة ، ليس هذا المقال موضع بسطها ، ويكفي
أن أشير إلى أن النمل - على ضعفه - مخلوق قويُّ الحسِّ ، شمَّامٌ جدًّا ،
نشيط جدًّا ، يتميز بذكاء خارق ، وقبل تخزين الحب يقوم يشق الحبة من
القمح قطعتين ؛ لئلا تنبت ، ويشق الحبة من الكزبرة أربع قطع ؛ لأنها إذا
قطعت قطعتين أنبتت ، والحب الذي لا يستطيع شقه ، يقوم بنشره تحت
أشعة الشمس بصفة دورية ومنظمة، حتى لا يصيبه البلل، أو الرطوبة
فينبت، ويأكل في عامه بعض ما يجمع، ويدَّخر الباقي عدة أعوام ، وحياته
مثل حياة النحل دقيقة التنظيم ، تتنوع فيها الوظائف ، وتؤدى جميعها
بإتقان رائع ، يعجز البشر غالبًا عن إتباع مثله ، على الرغم مما أوتوا من
عقل راق ، وإدراك عال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Medo Safwat
المدير العام
المدير العام
Medo Safwat


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 120
نقاط : 42158
الموقع : https://shanshour.ahladalil.com

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم   من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 4:52 am

مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanshour.ahladalil.com
Abdo Hammad
المدير العام
المدير العام
Abdo Hammad


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
عدد المساهمات : 197
نقاط : 42427
الموقع : https://shanshour.ahladalil.com

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم   من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد يناير 13, 2013 9:26 pm

جزاك الله خيرا
cheers cheers cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOON RISING
المدير العام
المدير العام
MOON RISING


العمر : 29
تاريخ التسجيل : 18/12/2012
عدد المساهمات : 424
نقاط : 43504
الموقع : https://www.facebook.com/moon.rissing

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم   من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 15, 2013 10:02 pm

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم 13472222c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/moon.rissing
Hima Hammad
عضو فعال
عضو فعال
Hima Hammad


العمر : 27
تاريخ التسجيل : 21/12/2012
عدد المساهمات : 147
نقاط : 42271
الموقع : https://www.facebook.com/hima.hammad.3

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم   من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2013 12:04 pm

من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم 13255022181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بديع الإيجاز والإطناب في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج إعراب القرآن الكريم
» برنامج القرآن الكريم المصور
» برنامج إعراب القرآن الكريم
» برنامج القرآن الكريم بالرسم العثماني
» موسوعة القرآن الكريم - الإصدار الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شنشور الثانوية المشتركة :: ( المنتديات الإسلامية ) :: القرآن الكريم-
انتقل الى: